عتاب الزوج ربما يكون هو الخطوة الأولى التي تساعد في تصفية الخلافات ويقرّب وجهات النظر بين المرأة والرجل، ولذلك فهو فن يجب اتقانه حتى لا يأتي بنتيجة عكسية تتسبب في تفاقم الأزمات بينكما بدلا من حلها.

العتاب مهم ولا لأ؟

عتابك لزوجك يساعد على تقريب وجهات النظر بينكما لأنه يلفت انتباهه للتصرفات أو طريقة التعامل التي تُزعجك، وبالتالي يحاول التعديل منها ما يساعد في تقليل الخلافات بينكما قدر الإمكان، لذلك تنصح استشاري العلاقات الأسرية ومدربة الأنوثة، أسماء مراد، بمعاتبة زوجك على تصرفه الذي أزعجك على الفور، أي لا تحاولي تخزين المشاعر السلبية بداخلك، حتى لا تتسبب هذه المشاعر فيما بعد في توتر علاقتكما.

العتاب فن.. هكذا تتقنيه

لا تُقدمي على معاتبة زوجك إلا بعد أن تتقني فن العتاب، لأن التعامل بطريقة خاطئة يؤدي إلى تفاقم الخلافات بينكما، ولتجنب ذلك عليكِ اتباع النصائح التالية:

  • الوقت المناسب

حتى يتقبل الزوج العتاب لابد من اختيار من الوقت المناسب، هذا ما ينصح به أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر واستشاري العلاقات الزوجية، الدكتور عادل مدني، موضحا أنه يجب اختيار الوقت الذي يكون الزوج هادئا فيه ولا يشعر بالتعب أو الأرهاق، فمثلا معاتبته بعد عودته من العمل مباشرة ربما تُثير غضبه أو تدفعه إلى عدم تقبل عتابك من الأساس.

استشاري العلاقات الأسرية أمساء مراد تتفق مع مدني، وتضيف بأنه يجب الابتعاد عن الأوقات التي يكون الزوج مشغولا فيها، حتى إن كان مشغولا بشئ غير مهم من وجهة نظرك، فلا تعاتبيه في أثناء مشاهدته المباراة مثلا، لأن ذلك يُثير غضبه وربما لن يلتفت لحديثك.

  • تهيئة الأجواء

يجب أن تكون الأجواء مهيئة للعتاب، حتى لا يتأزم الموقف، ومن واقع خبرتها في التعامل مع زوجها، تنصحكم «ناريمان» بالآتي: «اعملي أكلة حلوة بيحبها واقعدوا كلوا واضحكوا وهزروا، وبمنتهى الهدوء اتكلمي معاه في اللي مضايقك».

أسماء مراد تُثني على ذلك، وتؤكد على أهمية التدرج في فتح النقاش، بل يجب تهيئة الأجواء لتصبح مناسبة للعتاب، فيمكن أن تُحضري له مشروبه المفضل مثلا ثم توضحي له أنكِ ترغبين في التحدث معه في موضوع ما يُزعجك.

  • تحدثي بهدوء

احذري من الصوت العالي، هذا ما يشدد عليه الدكتور عادل مدني، مع ضرورة التحدث بهدوء، لتجنب إثارة غضب الزوج.

لغة الجسد مهمة أيضا، لذلك تقدم «ناريمان» نصيحة أخرى: «عاتبي بهدوء مع ابتسامة رقيقة من غير أي عصبية لا في الكلام ونبرة الصوت ولا على وجهك.. أنا متجوزة بقالي 4 شهور وجوزي لما بيلاقيني بتعامل عادي مش مكشرة ولا منكدة بيحس بغلطه وبيفتح هو الكلام».

  • انتقدي السلوك

الكلمات الإيجابية بدلا من السلبية تجعل العتاب أكثر هدوءا ومحبة، لذلك ينصح مدني باستخدام الكلمات الإيجابية التي لا يوجد فيها هجوم أو نقد أو اتهام، مع عدم انتقاد شخصية الزوج عند معاتبته بل انتقاد سلوكه المزعج فقط.

ويضيف الدكتور مدنى أنه يجب ذكر سلوكيات الزوج الإيجابية أولا ثم ذكر السلوك السلبي، حتى لا يتحول العتاب إلى هجوم أو نقد فقط. وتنصح «ناريمان» بذلك أيضا، قائلة: «قوليله في الأول حبيبي أنا متعودة منك على الحلو كله، وكنت أتمنى في الموقف ده يحصل....».

  • رسالة عتاب

إذا لم يكن لديكِ القدرة الكافية على التحكم في انفعالاتك أو التعبير عن مشاعرك، في هذه الحالة تقترح أسماء مراد بكتابة رسالة عتاب لزوجك، لكن تراعي فيها أيضا النصائح السابقة، أي يجب ألا تتضمن كلمات سلبية أو هجوما بل تعبر عن ما يُزعجك لكن بمحبة وود.




3
1
0
2
0
1
0