المخدرات بشكل عام لها أضرار على حياة من يتعاطونها، إلا أن تأثير مخدر الاستروكس على الشباب في مصر يفوق في ضرره أنواع المخدرات الشائعة بين الشباب.

والاستروكس من المخدرات الاصطناعية التي تواجدت في السوق المصري حديثا، وانتشرت بين الشباب بشكل سريع، وفيما يلي تأثير مخدر الاستروكس على الشباب.

سيتغير شكل أنفك!

يتسبب الاستروكس في تغيير شكل الأنف واحمرار العينين وضيق الدورة الدموية، كما أنه يؤدي إلى اضطراب في الجهاز العصبي.

يؤدي الاستروكس إلى تشنجات ونوبات ذعر والخروج عن التصرفات الطبيعية للشاب أو الفتاة ممن يتعاطونه، وفق حديث للدكتور أحمد الكتامي المشرف على الخط الساخن لصندوق علاج ومكافحة الإدمان.

يؤثر على النظر

يحكي أحد من يتعاطون الاستروكس، عن تأثير مخدر الاستروكس على الشباب، في أنه يؤدي إلى تلاشي الرؤية لتصبح مزدوجة أو مكررة، وينعدم بعدها التركيز نهائيا.

تحت تأثير الاستروكس أنت مغيب، لا تستطيع أن تتحدث مع شيء لا تستطيع أن تنجز شيئا، الآن لا تستطيع القيام بشيء، لا تستطيع أن تقود سيارتك لا تستطيع أن تتحدثك في هاتفك الخاص مع أهلك أو أصداقئك.

الاكتئاب أحد آثار الاستروكس

يمتد تأثير الاستروكس على الشباب أو على جميع من تعاطونه إلى ما بعد نومهم في اليوم التالي لتعاطيه، مثلا أنت تعاطيت جرعة من الاستروكس في يومك ثم ذهبت إلى النوم ليلا، سيمتد أثر الاستروكس عند استيقاظك، ستشعر بصداع مطوّل مع حالة مزاجية سيئة يغلب عليها الاكتئاب.

ستذهب إلى الموت

من ضمن آثار الاستروكس أيضا أنه يجعلك تشعر بهلاوس أشبه بكوابيس الأحلام، يحكي هشام أولى تجاربه مع الاستروكس، ويقول بأنه شعر أنه فارق الحياة ووالده يغسله قبل أن تشيع جنازته.

أشد ما يحدثه تأثير مخدر الاستروكس على الشباب، الرغبة المستمرة لدى من يتعاطونه لتناول المزيد من الجرعات دائما ودون انقطاع.

يقول قيادي في وزارة الصحة رفض الكشف عن هويته، أننا أمام نوع من المخدرات يمحو أجزاء من الذاكرة، تأثير أنواع المخدرات الشهيرة مثل البانجو والحشيش تتضائل أمام تأثير مخدر الاستروكس على الشباب المصري.

ما هو مخدر الاستروكس؟

وفقا لإدارة مكافحة المخدرات، فإن مخدر الاستروكس نوع من المخدرات انتشر في مصر بشكل رهيب الفترة الماضية، شكلا يتكون من مادة عشبية خضراء اللون تشبه مخدر البانجو، تباع في أكياس بلاستيكية مرسوم عليه دائما صور جماجم وحيوانات مفترسة.

شكل مخدر الاستروكس

عبارة عن أعشاب خضراء اللون، كشفت الكثير من القضايا التي حققت فيها النيابة العامة، أنها ليست إلا أعشاب البردقوش، يتم خلطها بالمواد الكيميائية لخلق المادة المخدرة، يتم بيعها في أكياس بلاستيكية، يمسك بها المدمن لتعاطيها عن طريق خلطها بتبع السجائر مثل الحشيش ومن ثم إشعال السيجارة والبدء في التعاطي.

استخدامات أخرى لمخدر الاستروكس

يستخدم مواد تصنيع الاستروكس لتهدئة الأسود أثناء عرض السيرك، ويعتبر مهدئ للثيران، وهناك نوعان من التستروكس، الأخضر عبارة عن أعشاب خضراء اللون «بردقوش» تضاف إليه المادة الفعالة عن طريق الرشه، والنوع الثاني عبارة عن تبغ، يُضاف إليه المخدر بالطريقة نفسها.

تصنيع مخدر الاستروكس

كشفت جهات أمنية بعد تحليل ضبطيات من كميات مخدر الاستروكس، أن عملية تصنيع مخدر الاستروكس، بينت احتواء المادة العشبية على مواد تسمى الأتروبين والهيوسين والهيوسيامين، وهذه المواد تسبب السيطرة التامة علي الجهاز العصبى وتؤدي الي تخديره تماما، وتصيب متعاطيه بإحمرار في الوجه واتساع في حدقة العين، وتبلغ ذروت تأثير مخدر الاستروكس على المتعاطي بزيادة الهلاوس السمعية والبصرية.




0
0
0
0
0
0
0