كتب- عمار مجدي

في جامعة الأزهر تأسست الجمعية العلمية لطلاب طب الأزهر « AMSA» عام 2007 بهدف خدمة طلاب كلية الطب بشكل خاص وطلاب الجامعة بشكل عام في المجالات العلمية.

وتعتبر جمعية «AMSA» من أقدم الجمعيات في جامعة الأزهر، والتي تتبع الاتحاد الدولي للجمعيات العلمية الطلابية «IFMSA»، الذي تأسس عقب الحرب العالمية الثانية في مايو عام 1951 بالدنمارك.

«نطبق حقيقة علمية، نمارس خبرة عالمية، ندافع عن حقنا في عقول أكثر صحة وإستقلالية»، يعتبر رئيس مجلس إدارة الجمعية والطالب بالكلية، إسحاق محمد، أن هذا هو الشعار الذي تنطلق منه الجمعية.

أنشطة الجمعية

يقول إسحاق محمد إن الجمعية نظمت الكثيرمن الأنشطة السابقة مثل مؤتمر «طب الطوارئ» في قاعة الشيخ زايد، وشاكرت في مؤتمر «واعي» لعلاج إدمان الإباحية، وحملات توعية للطلاب ضد الأمراض المنتشرة.

وأشار في حديثه لشبابيك إلى أنه سيتم تنظيم عددا من الورش والفعاليات وتنمية مهارات أعضاء الجمعية في الأبخاث العلمية وذلك خلال الفترة المقبلة.

وتفتح الجمعية بابها لانضمام الطلاب إليها، «لا نمنع أحد من الانضمام لأن هدفنا الأكبر هو تنمية مهارة جميع طلاب الجامعة، وتأهيلهم لسوق العمل» يؤكد رئيس مجلس إدارة الجمعية، ويضيف أن الانضمام يكون من خلال التواصل مع الجمعية من صفحتهم على فيس بوك أو التواصل مع الأعضاء في الفعاليات والأنشطة.

وأرجع سبب استمرارهم حتى الوقت الحالي أنهم تابعين لاتحاد دولي وليس للكلية أو الجامعة مثل الأشر والاتحادات، لافتا إلى أن الكلية تقدم لهم دعما معنويا لاستمرار أنشطتهم وخدمة الطلاب.

يذكر أن الاتحاد الاتحاد الدولي للجمعيات العلمية الطلابية موجود في حوالي 30 دولة علي مستوى العالم، وله فروع لجمعيات الطب في جامعات أخرى مثل جمعية «sss» بالقصر العيني جامعة القاهرة، وفي جامعات بنها ولازقازيق وكفر الشيخ وغيرهم.




1
0
0
0
0
0
0