اختتمت مساء اليوم الإثنين فعاليات المنتدى الأفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار تحت عنوان: (استخدام أدوات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار) الذي تنظمه وزارة التعليم العالي بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي.

وانتهى المؤتمر بعرض التوصيات التي توصل إليها على النحو التالي:

  1. دعم سياسات البحث العلمي والابتكار على المستويين القومي والإقليمي، من خلال تبني سياسات تدعم المساواة بين الجنسين في التعليم العام والعالي في مجالات العلوم والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات.

  2. إطلاق حوار على المستوى القومي والإقليمى والقاري يضم كافة الفاعلين في منظومة الابتكار والمجتمع المدني؛ لمناقشة العلاقة بين الابتكار والبحث العلمي وبين المجتمع بصفة عامة وكيفية الارتقاء بها.

  3. إعادة النظر في خريطة أولويات الابتكار والبحث العلمي، خاصة البحث العلمى التطبيقي، وتذليل كافة العقبات أمام رواد الأعمال والمبتكرين، والتركيز على أهمية حقوق الملكية الفكرية، وتبادل المعلومات.

  4. الاهتمام بالمواهب والبنية التحتية والقطاعات الواعدة، وذلك من خلال تمكين الشباب في مجال الابتكار، ومنحهم الثقة لخلق مستقبل أفضل لهم.

  5. دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الناشئة في مجالات الابتكار، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في تطوير قواعد هذه الشركات.

  6. بناء القدرات في مجال الإلكترونيات، الكمبيوتر، والعلوم الاجتماعية، لارتباطها بوسائل الإعلام الاجتماعية والبيانات الهائلة، والتكنولوجيا المتنقلة، وأمن الفضاء الافتراضي، والاستثمار في نظم الزراعة والمياه، ودعم البحوث لتحقيق الأمن الصحي العالمي، خاصة في أمراض المناطق الحارة المهملة، والأمراض المعدية وغير المعدية.

  7. التمويل المستدام بزيادة الاستثمارات في التعليم العالي، وإعادة الهيكلة المالية للمؤسسات البحثية، وتحفيز أنشطة الابتكار في القطاع الخاص.

  8. وضع استراتيجيات لتعبئة الموارد المحلية تماشيا مع توصيات خطة عمل أديس أبابا، وتخصيص نسبة متفق عليها من الميزانيات الوطنية لتعزيز الابتكار والبحث.

  9. خلق تحالفات تمويلية تضم الجهات الحكومية وغير الحكومية، وتخصيص نسبة من جميع القروض والمنح الإنمائية لدعم الابتكار وبناء القدرات البحثية.

  10. القياس والرصد والتقييم من خلال الاستثمار في نظم القياس وتنمية قدرات الرصد والتقييم ووجود نظام متابعة للاتحاد الأفريقي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

  11. استخدام الأساليب الإرشادية لتقدير الابتكار وتعزيز سجل الإنجازات الأفريقية في المجال.

  12. دعم إنشاء المعهد الأفريقي للدراسات المستقبلية، ومؤسسات نشر المعرفة الداعمة لفهم الثورة الصناعية الرابعة، والطاقة الجديدة وتغير المناخ.

  13. التعاون والتكامل الإقليمي، من خلال تبادل المعارف، وتنقل الطلاب والباحثين، والقيام بأنشطة مشتركة في البحث والتطوير.

  14. إنشاء مراكز إقليمية للتميز والابتكار لترشيد النفقات والخامات.




0
0
0
0
0
0
0