تحذر الجامعات المصرية من الحديث في السياسة أو ممارستها داخل الحرم الجامعي، لكنهم اتفقوا جميعا على ضرورة حث الطلاب على المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة مارس 2018.

توجيهات في اجتماعات مجالس الجامعات على عقد الندوات والفعاليات بهدف تحفيز الطلاب على الإدلاء بأصواتهم، باعتباره واجب وطني.

واستعانت بعض الجامعات بالشخصيات العامة والمشاهير، واتخذت كل جامعة الشكل الذي تراه مناسبا للوصول إلى أكبر عدد من الطلاب.

جامعة بنها وفرق الأزمات

تعمل جامعة بنها على تكوين فريق طلابي وتدريبه على كيفية إدارة الأزمات والمشاركة في الانتخابات الرئاسية والمساهمة في تقديم المساعدة للناخبين.

كما وجه رئيس الجامعة، الدكتور السيد القاضي، بتنظيم اللقاءات والفعاليات والأنشطة لحث الطلاب على المشاركة في الانتخابات.

واعتبر رئيس الجامعة أن الوقت «وقت جد» محذرا من التهاون والتقصير في دعوة الطلاب للمشاركة: «احنا في فترة ماينفعش فيها التهاون أو التقصير».

أسبوع توعية في جامعة المنصورة

كان لاتحاد طلاب جامعة المنصورة دور في دعوة الطلاب للمشاركة في الانتخابات، فأطلق أسبوعا كاملا لتوعية الطلاب بأهمية الإدلاء بأصواتهم.

الأسبوع يتضمن ندوات في عدد من الكليات واستضافة شخصيات عامة وقانونيين للحديث مع الطلاب، وعمل حملات خارج الجامعة لحث الأهالي بالمشاركة.

مقار انتخابية في الجامعات

بعيدا عن الندوات والفعاليات ولضمان أصوات الطلاب المغتربين، اتجهت بعض الجامعات لتخصيص لجان داخل الحرم الجامعي.

جامعة المنيا خصصت مقرين للطلاب المغتربين عن محافظاتهم، وأكد رئيس الجامعة، الدكتور جمال أبو المجد أن ذلك يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الهيئة الوطنية للانتخابات، للتيسير على الناخبين الوافدين.

المقران الانتخابيان سيكون أحدهما بالمكتبة المركزية بالجامعة والآخر بالمدينة الجامعية للطلبة.

نفس الفكرة طبقتها جامعة الزقازيق، وخصت لجان انتخابية داخل الحرم الجامعي.

ودعا اتحاد الجامعة الطلاب المغتربين من خارج محافظة الشرقية للتوجه إلى الإداره العامة لرعاية الطلاب لتغيير الموطن الانتخابي الخاص بهم.

ندوات بالجامعات

عدد من الجامعات الأخرى اقتصر على استضافة الندوات وحشد الطلاب بها واستضافة رموز أو شخصيات عامة للحديث مع الطلاب.

جامعة بني سويف أقامت ندوة في كلية الإعلام، واستضافت عددا من الكتاب والصحفيين بالمحافظة.

وفي جامعة عين شمس، أقيمت ندوة في القاعة المركزية لتحفيز الطلاب على المشاركة في الانتخابات، وكان من بين الحضور الفنانة رجاء الجداوي والأستاذ بجامعة الأزهر، سعد الدين الهلالي، والكابتن مصطفى عبده.

​​​​​​​



0
0
0
0
0
0
0