موقع «أوليكس» من أهم مواقع التسويق الإلكتروني في مصر والدول العربية، خصوصا أنه يتبع نظاما مختلف عن مواقع البيع والتسوق أونلاين، فهو يتيح للبائع والمشتري التعامل مباشرة دون وسيط، كما اشتهر بتقديمه سلعًا مستعملة بأسعار معقولة.

ولكن قبل أن تقرر التعامل من خلال هذا الموقع يجب أن تعرف بعض المعلومات عنه والخدمات التي يقدمها وشروط الحماية حتى لا تتعرض للنصب والاحتيال.

بداية تأسيس أوليكس

في العام 2005 تأسس موقع «دوبيزل» في الإمارات، ليكون موقعا خاصا بالتسويق الإلكتروني، وليساعد العاملين المغتربين لشراء مختلف السلع التي يريدونها، ومن خلال التواصل مباشرة مع صاحب السلعة دون وسيط.

وفي خلال خمس سنوات أصبح «دوبيزل» منصة عربية للتسوق تضم أكثر من دولة مثل مصر والسعودية والجزائر وعمان.

وتوسعت خدمات الموقع لتشمل مختلف السلع بدءا من العقارات والسيارات والأجهزة التكنولوجية وحتى شراء التحف والحيوانات الأليفة؛ ويشمل ثلاثة لغات هي العربية والإندليزية والفرنسية؛ ثم تحول اسم الموقع ليطلع عليه «أوليكس» أو «OLX».

سلع وخدمات يقدمها أوليكس

من خلال موقع «أوليكس» تستطيع أن تحصل على السلع المادية أو الخدمات.

فالسلع المتاحة على الموقع هي السيارات وقطع الغيار والأجهزة الإلكترونية وإكسسوارات الموبايل ومستلزمات المنزل والأثاث والحديقة ومستلزمات الأطفال والمعدات الرياضية والملابس والكتب والتذاكر وأسطوانات الموسيقى والأفلام والتحف والأنتيكات والحيوانات الأليفة.

أما الخدمات فهي الوظائف وأعمال الصيانة والتوصيل والشحن والدروس الخصوصية وحتى خدمات المحاماة والأمن.

إحصائيات لاستخدامات أوليكس

يعمل موقع «أوليكس» الآن في 40 دولة حول العالم بعدد مستخدمين شهريا يصل إلى 260 مليون مستخدم و25 مليون إعلانًا  شهريا، لتصل مشاهدة الصفحات شهريا إلى ما يزيد عن 19 مليار مشاهدة، تحقق عدد صفقات شهرية تصل إلى 8 مليون و500 ألف صفقة.

أما بالنسبة لعدد الموظفين فيتجاوز الألف موظف في 20 مقرًا للشركة؛ وفقًا للإحصائيات التي ذكرها الموقع.


كيفية استخدام أوليكس

موقع «أوليكس» عبارة عن بوابة إلكترونية للإعلانات فقط، حيث يمكن لأي شخص أن يعرض ما يشاء من الإعلانات دون الكشف عن هويته، مع ترك وسيلة تواصل – غالبًا ما تكون رقم الموبايل -  ليتواصل معه العملاء من خلاله.

وباستخدام حساب الإيميل أو «فيس بوك» يستطيع أي مستخدم التواصل مع صاحب الإعلان والسؤال عن أي تفاصيل أو مميزات وعيوب تتعلق بالسلعة المعروضة.

سياسة أولكس لمنع الاحتيال

لا يسمح موقع «أوليكس» بعرض أي معلومات شخصية حول صاحب الإعلان أو المشتري، أو على أقل تقدير لا توجد وسيلة للتأكد من هوية صاحب الإعلان وجديته.

ولذلك استغل البعض هذا الشيء لبعض عمليات النصب والاحتيال على العملاء، ولهذا وضع الموقع مجموعة نصائح خاصة بالأمان، وهي:

  • اللقاء مع البائع في مكان عام وآمن.

  • تفقد السلعة جيدا قبل إتمام الشراء، تحسبا لوجود أي عيوب.

  • إذا كانت الصفقة مغرية جدا والسعر أقل بكثير من السوق، فاعلم أنها محاولة احتيال.

  • عدم التعامل مع البائعين الذين يصرون على معرفة معلومات شخصية عنك أو حسابك البنكي.

  • الدفع يكون نقدا، واحترس من إرسال أي جزء من المبلغ قبل استلام السلعة.

  • احرص على إتمام الصفقة وجها لوجه مع البائع، وارفض التعامل مع البائع الذي لا يريد إتمام الصفقة بنفسه.

  • لا تتعامل مع البائع الذي يحاول تغيير مكان اللقاء أو يتواصل معك من رقم مختلف كل مرة.

ماذا تفعل إذا شككت في مصداقية الإعلان؟

إذا وقعت ضحية النصب، كأن حاول أحدهم أن يبيع لك سلعة مليئة بالعيوب أو حاول استدراجك بسعر مغري من أجل السرقة والاعتداء عليك؛ فإدارة الموقع تنصحك بضرورة إبلاغ الشرطة، مع إبلاغ إدارة الموقع أيضا عن صاحب الإعلان وتقديم شكوى من خلال هذا الرابط.



-1
0
0
0
0
1
1