احتفلت كلية الآداب جامعة عين شمس، اليوم الأربعاء، بإطلاق أول كتاب عالمي بعنوان «المظاهر الطبيعية وأشكال السطح في مصر»، من تأليف الأستاذ بقسم الجغرافيا بالكلية، نبيل امبابي.

واعتبر مؤلف الكتاب أن هذا الإصدار يعد أكبر تحدي لمصري يكتب عن الطبيعة الجغرافية لمصر باللغة الإنجليزية بهدف توصيل العلم إلى العالم، ودعا الطلاب والباحثين إلى ترجمة أعمالهم إلى اللغة الانجليزية كلغة مشتركة لتوصيل أبحاثهم إلى العالمية.

وأعربت عميدة الكلية، الدكتورة سوزان القليني، عن سعادتها بهذا الإنتاج العلمي، مشيرة أن الكتاب يعد بمثابة أداة ربط الكلية بالعالمية في مجال النشر العلمي ومن شأنه رفع التصنيف العالمي للكلية.

ويتكون الكتاب من 336 صفحة وينقسم إلى ثمانية أجزاء رئيسية تغطى 24 فصلا، ويضم 59 شكلا بالأبيض والأسود و 122 شكلا أخرين ملونين ويشمل الأقاليم الجغرافية والخصائص الجيولوجية والظروف المناخية القديمة والحديثة كما يشمل دراسات حول النيل والدلتا وبحيرة ناصر، الهضاب التي تتضمن هضبة الحجر الرملي النوبي جنوب غرب مصر، الرصيف الكارستي في الصحراء الغربية، إقليم الجلالتين شمال شرق الصحراء الشرقية ثم المنخفضات ومنها منخفض القطارة، منخفضي الخارجة والداخلة ومنخفض الفيوم ويتطرق أيضًا لبحار الرمال وحقول الكثبان الرملية في مصر كذلك الجبال ونظم التصريف المائي في جبال سيناء والبحر الأحمر  بالإضافة الي الأشكال الساحلية والجيومورفولوجيا التطبيقية في مصر.

يذكر أن هذه السلسلة صدر عنها 16 كتابا بدأت بكتاب المظاهر الطبيعية وأشكال السطح في البرازيل عام 2015، وآخر كتاب ضمنها هو مظاهر وأشكال السطح فى البرتغال 2019.



 

 

 

 



0
0
0
0
0
0
0