مرت 10 سنوات منذ أن تخرج محمد تهامي من كلية الهندسة، عمل خلالها في عدة شركات عالمية. وصل إلى مكانة متميزة في عمله وراتب محترم؛ لكن ظلت أسوأ لحظة في حياته حين يرن جرس المنبه في الصباح معلنا موعد الذهاب للعمل.

روتين الوظيفة وضغط العمل وشعوره الداخلي بأن الوظيفة التقليدية لا ترضي سقف طموحاته. هناك رسالة يريد أن يوصلها للناس. هناك شيء أكبر من حدود الوظيفة.

في عامه الأخير بالجامعة أدرك أنه يريد أن يكون محاضرا تحفيزيا Motivational Speaking ليساعد الناس في اكتشاف شغفهم وتحقيقه. وهنا ظهرت له العديد من الأسئلة المحيرة: هل يهمل دراسته ويتفرغ لشغفه؟ هل سيغامر بالوظيفة المضمونة والراتب الضخم الذي ينتظره كمهندس اتصلات بعد التخرج؟ وماذا سيفعل في المجالات الأخرى التي يحبها مثل الشنطرنج وريادة الأعمال؟

مشوار مدته 10 سنوات قضاه وهو يبحث، ويجرب، ويدرس، ويحاور أنجح الشخصيات في المجال الذي يحبه حتى يستفيد من خبراتهم، ليتوصل إلى منهج خاص لتحويل أي شغف، أي هواية، أي مجال يحبه الشباب إلى مشروع خاص يجلب لهم الربح ويحررهم من عبء الوظيفة.

يقول «تهامي» لـ«شبابيك»: «بحلم إن كل الناس تشتغل الحاجة اللي بتحبها، مش تكون مضطرة أنها تروح الشغل بس عشان لقمة العيش».

استطاع «تهامي» تحويل هواية الشطرنج إلى مشروع مربح بعد تأسيسه لأكاديمية Chess your child التي تستخدم الشطرنج كوسيلة لتنمية مهارات وشخصية الأطفال، والتي بلغت 10 فروع حتى الآن، مع إدخال اللعبة كنشاط إضافي في مدرستين.

كما استغل شغفه بالمحاضرات التحفيزية ليؤسس منظومة Passion to profit أو «خلي شغفك شغلك» والتي تساعد الموظفين بخطوات عملية في تحويل شغفهم وهواياتهم لمشروعات تجارية مربحة وبأقل التكاليف، ليكسر بذلك القاعدة التقليدية التي تقول أن «البيزنس» لابد أن يكون مجالا متعلقا بالدراسة، أو المهنة، أو برأس مال كبير.

«احنا مش في زمن الكورسات، الشباب محتاجة خطوات واقعية للتعامل مع كل الظروف حولهم»، هكذا يعلق «تهامي» قائلا إن منظومة Passion to profit أو «خلي شغفك شغلك» لا تكتفي بالكورسات فقط، فهي تعمل على شقين: الأول الخطوات التي يجب على الشباب اتباعها لتأسيس مشروعاتهم الخاصة، والثق الثاني هو منظومة الدعم أو «بيت العزوة» التي تقدم للشباب الخبرة والدعم بعد تأسيس المشروع.

«الناس بتتقابل وبتشجع بعض لأن لازم نساعد الشباب وهم بيمشوا على الخطوات دي، مش لأنهم مش هيقدروا، لكن لأن الحياة صعبة والإحباطات كتير ولازم نشجع بعض عشان كل واحد يوصل لحلمه»، هذا ما يؤكده «تهامي» في حديثه لـ«شبابيك».

 




1
0
0
0
0
0
0