وسائل منع الحمل كثيرة جدا، منها الطرق الطبيعية والآمنة تماما على صحتك، ومنها طرق أخرى مضمونة أكثر لمنع الحمل مثل الوسائل الهرمونية والجراحية، ولكنها تحتاج لاستشارة الطبيب أولًا.

في هذا التقرير سنقدم لك أبرز هذه الوسائل لتختاري ما يناسبك.

وسائل منع الحمل الطبيعية

  • التمنيع الطبيعي

هي وسيلة طبيعية وآمنة جدًا لمنع الحمل، من خلال الامتناع تماما عن المعاشرة الزوجية في الفترة المحيطة بموعد الإباضة.

يتم حساب هذه الفترة بدءا من خمسة أيام قبل موعد الإباضة ويوم الإباضة نفسه، وثلاثة أيام بعده.

ولكن يشترط أن يكون موعد الإباضة منتظما حتى تستطيعين حسبا اليوم بالتحديد.

فالأيام السابقة لموعد الإباضة تعتبر فترة خصوبة عالية للمرأة وفرصة ممتازة لمن ترغب في الحمل، لذلك عليك تجنب تلك الفترة تماما لمنع الحمل.

يمكنك تحديد موعد الإباضة بمراقبة إفرازات المهبل، التي تكون فاتحة ولزجة مثل بياض البيض، كما أن عنق الرحم نفسه يكون رطبا ومشدودا ومرتفعا ومنفتحا.

كما يجب مراقبة درجة حرارة الجسم، التي ترتفع درجتين مئويتين بسبب زيادة إفراز هرمون البروجسترون، وفقًا لموقع «بيبي سنتر» البريطاني الطبي في نسخته العربية.

ستحتاج هذه الطريقة لمراقبة الدورة الشهرية والعلامات المصاحبة لها عدة أشهر حتى تسطيعين تحديد الموعد والعلامات بدقع قبل أن تتفقي مع زوجك على منع الحمل.

  • العزل

وسيلة طبيعية وشائعة جدا لمنع الحمل، وذلك بقذف الحيوانات المنوية خارج الرحم.

وهي وسيلة آمنة بنسبة كبيرة لصحة المرأة والرجل على السواء، ولكنها تحتاج للحرص الشديد ودرجة عالية من التحكم، وقد تسبب آلامًا في الظهر وأسفل البطن واحتقانا في الأعضاء التناسلية بسبب عدم الإشباع.

وسائل منع الحمل الحاجزية

  • غطاء عنق الرحم

هو عبارة عن غطاء على شكل قبة مصنوع من المطاط أيضًا يتم إدخاله في المهبل ليستخدم كحاجز لعنق الرحم يمنع وصول السائل المنوي لداخله، وفقًا لموقع «فيدو» الطبي

ويجب عدم استخدام غطاء عنق الرحم إذا كنت تعانين من ضعف شديد في عضلة المهبل، بحيث لا يعمل كحاجز للسائل المنوي.

وينصح بعدم استخدام الواقي سواء الذكري أو الأنثوي أو غطاء عنق الرحم إذا كان الرجل أو المرأة مصابين بحساسية ضد المطاط واسمه العلمي « اللاتيكس» وفقًا لموقع «بيبي سنتر».

  • الواقي الذكري

وهو عبارة عن مادة عازلة من المطاط تمنع وصول الحيونات المنوية إلى الرحم، وهو من أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا نظرا لسهولة استخدامه وقلة ثمنه وتوافره في أي وقت، بخلاف الوسائل الطبيعية أو الدوائية التي تحتاج لدقة كبيرة في تحديد المواعيد.

لكن يفضل استخدامه مع وسائل أخرى لأن أي قطع فيه سيسبب الحمل على الفور.

ولو استخدم الواقي الذكري بشكل صحيح فإنه ينجح في منع الحمل بنسبة تصل إلى 98%.

  • الواقي الأنثوي

الواقي الأنثوي هو أحد الوسائل الحديثة لمنع الحمل، وهو عبارة عن غلاف مرن من المطاط يوضع داخل المهبل لمنع وصول السائل المنوي للرحم.

الواقي الأنثوي له نهاية مغلقة توضع ناحية عنق الرحم، وبداية مفتوحة توضع عند فتحة المهبل من الخارج.

وينصح بوضعه برفق مع استخدام مادة ملزقة تجنبا لحدوث أي آلام.

إذا استخدم الواقي الأانثوي بشكل صحيح فإنه ينجح في منع الحمل بنسبة 95%.

 

وسائل منع الحمل الهرمونية

  • حبوب منع العمل المركبة


 

حبوب منع الحمل المركبة سميت بهذا الاسم لأنها مركبة من كل من هرمون الإستروجين والبروجيستوجين.

هناك أنواع كثيرة من حبوب منع الحمل منها ما يعمل على منع إطلاق البيوضات أو إحداث تغيرات في جدار عنق الرحم لمنع تثبيت البويضة الملقحة في الرحم أو تزيد من سمك الإفرازات المخاطية لعنق الرحم، لمنع وصول السائل المنوي للداخل.

ويجب استشارة الطبيب لمعرفة النوع المناسب لك.

  • حبوب منع الحمل المصغرة

حبوب منع الحمل المصغرة تعمل بنفس طريقة حبوب منع الحمل المركبة، غير أنها تتكون من هرمون واحد فقط وهو والبروجيستوجين.

ولكن يشترط في حبوب منع الحمل المصغرة أن تؤخذ كل يوم في نفس الموعد حتى تعطي النتيجة المرجوة.

  • لصقات منع الحمل


 

لصقات منع الحمل تؤدي نفس وظيفة الحبوب المركبة، فهي تتكون أيضا من مجموعة من الهرمونات وينطبق عليها نفس الشروط والموانع الخاصة بالاستخدام.

ولكن الميزة في لصقات منع الحمل أنها توضع على أي منطقة في الجسم الذي يمتص الهرمونات من خلال البشرة.

وتستخدم اللصقة الواحدة لمدة سبعة أيام متواصلة. وتستخدم اللصقات لمدة 28 يوما، ويمكن الاستغناء عنها مرة واحدة بعد إنهاء هذه المدة ثم معاودة وضعها من جديد، وفقًا لموقع «بي بي سنتر».

  • حقن منع الحمل

الحقن هي وسيلة مضمونة في منع الحمل بنسبة كبيرة، فمنها أنواع يدوم مفعولها كل ثلاثة أشهر وأنواع كل شهرين.

وبالمقارنة بحبوب منع الحمل تعتبر الحقن أفضل للسيدة التي تخاف من نسيان موعد الحبوب يوميا وبالتالي يحدث الحمل عن طريق الخطأ، كما يوضح موقع «كل يوم معلومة طبية».

تعمل الحقن على زيادة إفراز هرمون البروجيستوجين، الذي يعيق وصول السائل المنوي إلى الرحم، ويراعى فيها نفس موانع الاستخدام الخاصة بالحبوب.

ويجب عدم استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية بجميع أنواعها إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو الإصابة بالأورام الحميدة أو الخبيثة أو عانيت من حمل خارج الرحم أو نزيف مهبلي غير معروف الأسباب أو إذا كنت في فترة الرضاعة، وفقا لموقع «دكتوري».

  • الحلقة المهبلية


 

توضع الحلقة داخل المهبل حيث تعمل على إفراز الهرمونات التي تمنع حدوث الحمل، ولكن بشرط أن تظل في مكانها لمدة 21 يوما متصلا.

وسائل جراحية لمنع الحمل

  • اللولب


 

اللولب يعتبر وسيلة طويلة المدى لمنع الحمل، فهو يستخدم من 3 لـ10 سنوات.

وهو عبارة عن جهاز صغير يتم زرعه في الرحم بواسطة الطبيب؛ ويوجد منه أنواع مختلف منها ما يمنع وصول السائل المنوي للرحم أو يمنع تثبيت البويضة في جدار الرحم أو نوع آخر يفرز سوائل سامة لقتل الحيوانات المنوية.

ويمنع استخدام اللولب في حالة وجود أمراض أو التهابات في عنق الرحم أو إفراز الدورة الشهرية بغزارة أو المصاحب لألم، أو وجود حساسية للنحاس، وفقا لموقع «بي بي سنتر».

  • ربط قناتي فالوب

هي وسيلة دائمة لمنع الحمل، فيجب أن تتأكد المرأة 100% أنها لا تريد الإنجاب طوال حياتها قبل الإقدام على هذه الوسيلة.

قناة فالوب هي القناة التي تمرر البيوضات من المبيض إلى الرحم؛ ولمنع الحمل يتم ربطها بمشبك بواسطة عملية جراحية.، كما يذكر موقع «كل يوم معلومة طبية».

بعد العملية تعاني المرأة من آلام أسفل البطن والدوار والغثيان، لكنها تستطيع العودة لحياتها الطبيعية ما بين يومين وخمسة أيام.



1
0
-2
1
0
1
1