حرصت معظم الجامعات المصرية على اتخاذ كافة الترتيبات لحشد الطلاب وحثهم على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، وتنوعت هذه الإجراءات ما بين عقد الندوات والمؤتمرات، واستضافة الشخصيات العامة والمشاهير.

مقرات في الجامعات

رفعت بعض الجامعات سقف إجراءاتها لضمان أصوات العدد الأكبر من الطلاب وقررت تخصيص لجان اقتراع داخل الحرم الجامعي: «تيسيرا على الطلاب المغتربين».

جامعة المنيا قالت إنها خصصت مقرين أحدهما بالمكتبة المركزية بالجامعة والآخر بالمدينة الجامعية للطلبة.

ورحب رؤساء جامعات أخرى بفكرة المقرات الانتخابية المخصصة للطلاب، وقال بعضهم في تصريحات صحفية إنهم سيعرضون الأمر على الهيئة الوطنية للانتخابات.

وبدأت جامعة سوهاج في جمع أسماء الطلاب المغتربين الراغبين في المشاركة في الانتخابات والرقم القومي، لتغيير محل انتخابهم وتخصيص لجنة لهم داخل الحرم.

الجامعات تتراجع بسبب الأعداد

أعداد الطلاب الراغبين في هذا الأمر لم تكن كبيرة، ما دفع الجامعات للتراجع عن فكرة إنشاء لجان للطلاب المغتربين، خشية انعدام الإقبال.

في جامعة الزقازيق، أعلمت إدارة الجامعة العاملين والطلاب بتخصيص لجنة حصر الأسماء لتغيير المقرات الانتخابية، بهدف السعي لتخصيص لجنة داخل الحرم.

وفي تصريح لـ«شبابيك» قال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور عبد الحكيم نور الدين، إن العدد لم يكتمل لإنشاء اللجنة الانتخابية، وبسؤاله عن العدد المطلوب أجاب «مش أقل من 500».

أما رئيس جامعة سوهاج، الدكتور أحمد عزيز، فاعتبر أن العدد المناسب لإنشاء اللجنة هو 300 فرد، وفي حال عدم الاكتمال سيتم التوزيع على أقرب لجان للجامعة.

وقبل أيام من فتح باب التصويت، صرح «عزيز» لـ«شبابيك» أنه لن يتم تخصيص أي لجان داخل الجامعة.

جامعة المنيا التي أصدرت بيانا رسميا أكدت فيه تخصيص لجان داخل الحرم، عاد رئيسها الدكتور جمال أبو المجد لينفى انعقاد لجان انتخابية بالجامعة أو المدينة الجامعية.

الخطة البديلة

يظهر حرص وزارة التعليم العالي وجامعاتها على كسب أصوات الطلاب في هذه الانتخابات، وهو ما يظهر في بعض الاجراءات التي اتخذت قبل يومين من الانتخابات، ومن بينها:

قرار وزاري

وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، منح الأساتذة والطلاب والعاملين بالجامعات والمعاهد العليا إجازة نصف يوم بالتناوب على مدار أيام الانتخابات الرئاسية، ووجه الوزير رؤساء الجامعات بتيسير عملية التصويت للطلاب والأساتذة وفقا للظروف والجداول الدراسية.

أتوبيسات لنقل الطلاب

قررت جامعة الفيوم توفير وسائل نقل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لمقرات انتخابهم، وتوفير مقرات لمعرفة أماكن اللجان الانتخابية، بمبنى إدارة الجامعة وإدارات الكليات.

وطبقت جامعة قناة السويس نفس الفكرة، وشكلت لجان داخل إدارة رعاية الشباب، لإرشاد الطلاب إلى اللجان المقررة لإدلائهم بأصواتهم، ووفرت أتوبيسات لنقلهم إليها.

وقرر رئيس جامعة حورس الخاصة في دمياط، الدكتور أكرم العوضي، توفير أتوبيسات الجامعة لنقل المواطنين بالمحافظة من وإلى مقر اللجان الانتخابية.

أجازة يوم كامل

يوجد في جامعة الأزهر فرع القاهرة الكثير من الطلاب المغتربين القادمين من المحافظات المختلفة، وحرصا من الجامعة على مشاركتهم وكسب أصواتهم، قررت أن يكون الأربعاء 28 مارس أجازة لعموم الطلاب، وفق بيان رسمي.

كما وزّعت الجامعة العمل بين الموظفين والعمال بكليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم والإدارات المختلفة، على أن يدلي نصف العمال أصواتهم الإثنين 26 مارس والنصف الآخر الثلاثاء 27 مارس.

اقرأ المزيد

مشاهير استعانت بهم الجامعات لحث الطلاب على المشاركة في انتخابات الرئاسة

تستعين عدد من الجامعات المصرية ببعض الرموز والمشاهر؛ لحث الطلاب والطالبات على المشاركة في مارثون الانتخابات الرئاسة المقرر انطلاقها 26 مارس الجاري على مدار ثلاثة أيام..


0
0
0
0
0
0
0