تعتبر الطماطم من أهم الخضراوات وتستخدم في إعداد معظم الأطعمة كما أن البعض يفضلون تناولها في صورة عصير، فوائد الطماطم متعددة، ربما تعلمون أن الطماطم مفيدة للصحة ولكن هل تعرف سبب ذلك؟.

يرجع سبب كون الطماطم مفيدة، إلى احتوائها على نسبة عالية من فيتامين (ج) مع وجود نسب قليلة من السعرات الحرارية والدهون.

نعرض لكم 9 فوائد الطماطم في النقاط التالية:

مفيدة لصحة الجلد

تحتوي الطماطم على البيتاكاروتين ويساعد على أن يجعل الجلد ناعما وصحيا ويحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة، كما أن مادة الليكوبين تجعل الجلد أقل تأثرا بأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والتي تعتبر أحد أسباب التجاعيد والخطوط بالجلد.

الطماطم وتقوية العظام

تحتوي الطماطم على فيتامين K وعلى الكالسيوم مما يجعلها عاملا قويا في تقوية العظام وعلاجها، كما أن مادة الليكوبين تعمل على تحسين كتلة العظام وتحمي من تآكلها.

الطماطم تحارب السرطان

 تحارب مادة اللكوبين الموجودة في الطماطم عدة أنواع من مرض السرطان مثل: «القولون والمستقيم والمعدة والبروستاتا والمبيض»، كما أن فيتامين (أ) و (ج) اللذان يعتبرا مضادان للاكسدة يواجهان الشقائق الحرة الموجودة بالجسم والتي تتسبب في تدمير الخلايا وحدوث السرطان.

الطماطم ومعدل السكر بالدم

تساعد الطماطم على توازن مستوى السكر بالدم، وتعتبر مصدر رائع للكروميوم والذي يساعد على ضبط مستوى السكر بالدم.

الطماطم وتقوية النظر

تحتوي الطماطم على فيتامين (أ) الذي يعمل بشكل جيد على تحسين الرؤية وتقوية النظر وتقي من الكثير من أمراض العين.

الطماطم وتقوية الشعر

يعمل فيتامين (أ) الموجود بالطماطم على تقوية الشعر وزيادة لمعانة وتحسين مظهره.

الطماطم تمنع حصوات الكلى والمرارة

 أثبتت دراسات علمية منشورة أن نسبة تكون حصوات الكلى وحصوات المرارة في الأشخاص الذين يتناولون الطماطم بدون بذورها أقل بكثير من الأشخاص الذين لا يتناولون الطماطم.

الطماطم تساعد على علاج الآلام المزمنة

الطماطم تحتوي على الكاروتينات والبيوفلافونويد والتي لها خصائص مضادة للالتهابات مما يجعلها عامل مساعد فب علاج الآلام المزمنة مثل التهاب المفاصل.

 الطماطم والرجيم

تساعد الطماطم على التخلص من الوزن الزائد والسمنة لأنها تحتوي على نسبة من الماء والألياف ولذلك إذا كنت تريد فقدان الوزن الزائد فقم بجعل الطماطم جزء أساسي من نظامك الغذائي وخصوصا في السلطة.




0
0
0
0
0
0
0