وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،طارق شوقي، بروتوكول تعاون مع المجلس الثقافي البريطاني وهيئات الاختبار الدولية المعتمدة من قبل وزارة  التربية والتعليم والتعليم الفني الممثلة في «كمبريدج للتقييم والتعليم الدولى، وبيرسون للتعليم المحدودة، وأكسفورد انترناشيونال AQA المحدودة للامتحانات»، مساء اليوم الأربعاء، وذلك بمقر وزارة التربية والتعليم.

وفى بداية مراسم التوقيع أكد الوزيران على التنسيق والتعاون المثمر بين الوزارتين، كما أن التنسيق والتكامل بين التعليم ما قبل الجامعي والتعليم الجامعي فى الرؤى والاتجاهات.

وأوضح أنه في إطار الاهتمام بالتعليم الدولي ستشهد السنوات القليلة القادمة إنشاء أفرع للجامعات الدولية في مصر، والتي تتطلب هذه النوعية من خريجى هذا التعليم الدولي.

من جانبه أضاف وزير التربية والتعليم، أن هناك 130 مدرسة دولية في مصر تتعامل بالشهادة البريطانية، مؤكداً على أن البروتوكول يتضمن التعريف بجهات الاعتماد وآليات تقييم الامتحانات.

ويهدف هذا البروتوكول إلى وضع الضوابط الخاصة باختبارات IGCSE بجميع مستوياتها، فضلاً عن تقديم البرامج التعليمية وآلية إصدار الشهادات التى تقدمها هيئات الاختبار الدولية فى المدارس المصرية المطبقة لهذا النظام.

وينص البروتوكول على اعتماد وزارة التربية والتعليم لمناهج هيئات الاختبار من خلال لجان متخصصة تابعة للوزارة، والسماح للمدارس بتقديم هذه البرامج من خلال التعاون مع المجلس الثقافى البريطانى أو هيئات الاختبار المعنية مباشرة.

وعن دور هيئات الاختبار ومسئولياتها ينص البروتوكول على توفير دورات تدريبية للمعلمين لتطوير أدائهم المهني في المدارس المعتمدة على جميع المستويات (AL/AS/IGCSE)، وتقديم المعلومات الوافية حول المناهج التعليمية ذات الصلة بالامتحانات والمؤهلات والبرامج.

وفيما يتعلق بدور المجلس الثقافى البريطانى يعمل المجلس كحلقة وصل بين وزارة التربية والتعليم وهيئات الاختبار، والاتفاق مع هيئات الاختبار على المواعيد النهائية لتسجيل المواد وإخطار المدارس المعنية بها، والإشراف على تحضير أحدث ما وصلت إليه التدريبات المهنية والتطوير الذاتى للمدرسين.

وفيما يتعلق بشروط ومستوى النجاح للالتحاق بالجامعات المصرية: يشترط النجاح في المواد الإجبارية لكل كلية وفقاً للقرارات الصادرة عن المجلس الأعلى للجامعات على أن يطبق على الطلاب المقيدين بالصف العاشر للعام الدراسي 2018/2019 على النحو التالى:

♠ سبع مواد IGCSE مع درجة أدناها (Grade C أو Grade 4) بالإضافة إلى مادتين من المستوى الرفيع بحد أدنى Grade D، ويطبق هذا الخيار السابق على كليات الطب والصيدلة والهندسة والحاسب الآلى وغيرها.

♠ ثمانى مواد  IGCSE مع درجة أدناها (Grade C أو Grade 4)، ويطبق هذا الخيار على الكليات النظرية مثل الزراعة والتجارة والفنون والآداب وغيرها.

♠ كما يجب على الطلاب تقديم دليل على إتمام 12 عاماً من الدراسة، ويمكن للطلاب التسجيل لعدد غير محدود من IGCSE AS/A Level/ International  ، ومكتب التنسيق سوف يختار أعلى الدرجات وفقاً لمتطلبات كل كلية تماشياً مع قرارات المجلس الأعلى للجامعات فى مصر.

♠ ويلاحظ أن الطالب إذا حصل على تقدير 9 من أى مدرسة من داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها سوف تحسب على أعلى تقدير نسبى وهو 100% حسب تقديرات التنسيق المصرى.









0
0
0
0
0
0
0