هل تشعر بالتعب نتيجة العمل وبذل المجهود؟، وأصابك التوتر وشد الأعصاب بعد التعرض لمواقف عديدة في يومك، إذن أنت بحاجة لاستراحة تسترخي فيها قليلاً، وربما ليس هناك أفضل من الموسيقى الهادئة العذبة.

إليك قائمة من أهم المقطوعات الموسيقية لكبار الملحنين، تساعدك على الشعور بحال أفضل.

من أجل إليزا

فاقت شهرة الموسيقار الألماني بيتهوفن الأزمان والبلدان، وما زالت موسيقاه مستخدمة حتى اليوم، ومن أشهر مقطوعاته «من أجل إليزا» التي اكتشفها أحد طلابه بعد أربعين سنة من وفاته، فكانت أيقونة في الهدوء والرومانسية.

ضوء القمر

موسيقى أخرى مهمة لبيتهوفن، رقيقة هادئة كما يوحي اسمها، ضوء القمر.

سيمفونية موتسارت 40

مثل بيتهوفن، يذكر النمساوي موتسارت كواحد من أشهر الموسيقيين  في التاريخ، فقد ظهرت موهبته في التأليف الموسيقي مبكرًا في سن السابعة، ومن أشهر أعماله السيمفونية رقم 40 التي غنتها المطبة فيروز في أغنيتها «يا أنا».

مونامور

موسيقى معروفة أخرى، تسبب نجاحها الشديد في إعادة استخدامها مرات ومرات، حتى نسى الناس أصلها تقريبًا، والذي يعود للموسيقي الأسباني الكفيف «جواكين رودريجو»، كتبها سنة 1939 باسم «كونشيرتو دي آرانخويث».

رومانسية

يقولون بأن من لم يسمع الموسيقار اليوناني «يانني» فهو لم يسمع موسيقى معاصرة حقيقية، في هذا اللحن المفعم بالرومانسية، ستدرك موهبة هذا الرجل.

قصة حب

كما تخصص الموسيقار والمطرب فريد الأطرش في آلة العود، تخصص الموسيقار الروماني «جورج زامفير» في آلة الفلوت وصار لقبه «ملك الفلوت»، مثلما ستسمع في هذا اللحن.

الدانوب الأزرق

ربما سمعت هذه الموسيقى من قبل في الأغلب، فهي من أشهر المقطوعات العالمية، من تأليف الموسيقار النمساوي «يوهان شتراوس الثاني»، والدانوب هو نهر طويل يشبه نهر النيل في إفريقيا، يمر بعشرة دول أوروبية، فكان رمزًا لوحدة الأوروبيين، لذا سمى الموسيقار مقطوعته الشهيرة باسمه.

زمن الممنوع

الموسيقار المصري عمر خيرت، له بصمة واسم مهم في التلحين الموسيقي، سواءً في الموسيقى التصويرية للأفلام والمسلسلات، بدأت منذ وقت مبكر في الثمانينات وما زالت، مثل هذه المقطوعة الخاصة بمسلسل اللقاء الثاني سنة 1988.




0
0
0
0
0
0
0