أضرار الشاي وخصوصا الشاي الأسود، كثيرة جدا إذا كان هناك إفراط في تناوله على مدار اليوم.

 ورغم كونه المشروب الأكثر شعبية عند المصريين، لكن يجب تناوله بحرص واعتدال تجنبا لهذه المشاكل التي تبدأ بمتاعب صحية بسيطة وتصل إلى أمراض خطرة.

أضرار الإفراط في شرب الشاي

  • مشاكل المعدة

عندما يتعلق الأمر بصحة الأمعاء فتناول الشاي أو الكفايين عموما يعتبر سلاح ذو حدين، فالاعتدال في الكفايين يساعد على تنظيم حركة الأمعاء، في حين أن الإفراط فيه يسبب عسر الهضم واضطرابات المعدة والإمساك.

الأمر ينطبق على جميع المشروبات والأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الكفايين وأشهرها القهوة، وفقًا للدراسة التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية، كما ينقل موقع «Live strong» المهتم بالصحة العامة.

ولمن يعانون قرحة المعدة فإن الإكثار من الشاي يؤدي إلى مضاعفة الأعراض.

  •  خفض نسبة الحديد في الدم


المصريون يعشقون تناول الشاي في الإفطار، وبعد وجبات الغذاء والعشاء؛ فله قدرة عجيبة على إنعاش الجسم بعد وجبة لذيذة من الطعام.

ورغم أن الشاي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض، لكن هذه المواد نفسها تؤدي لسوء امتصاص الحديد من الدم، والإصابة بالأنيميا التي تؤدي لمتاعب كثيرة مثل الشعور الدائم بالإرهاق مع أقل مجهود وفي حالات متقدمة تصل إلى الدوار الشديد أو سرعة ضربات القلب وصعوبة بالتنفس.

فقدر المستطاع يجب أن تُباعد بين تناول الشاي ووجباتك اليومية.

  • أمراض السمنة وداء السكري

الإكثار من تناول الشاي يرتبط بأمراض خطيرة أخرى وهي السمنة وداء السكري، خصوصًا أن البعض يضيف الكثير من ملاعق السكر إلى أكواب الشاي التي يتناولها يوميّا.

فالكثير من ملاعق السكر لا تزيد وزن الجسم فقط وما يتبع ذلك من متاعب صحية، ولكن دخول كميات مفاجئة من السكر إلى الجسم، يزيد من نسبة السكر في الدم مرة واحدة، ثم يفرز البنكرياس الكثير من الإنسولين لخفض مستوى السكر في الدم.

هذا الانخفض المفاجئ في نسبة السكر في الدم يجعلك تشعر بالهبوط أو الجوع، فتتناول مزيد من السكر الذي يرتفع في الدم مرة أخرى؛ وهكذا.

تكرار هذه العملية يضعف البنكرياس، وبالتالي تؤدي للإصابة بداء السكري.

  • الأرق


يحتوي الشاي على مواد منبهة هي الثيوبرومين والكفايين، وهي المسئولة عن حالة الانتعاش والنشاط التي نشعر بها بعد تناوله بقليل، فنستطيع مباشرة أعمالنا المختلفة.

والإكثار من تناول الشاي يجعل هذه المواد المنبهة لا تعمل في صالحنا أبدًا، فهي تسبب الشعور بالأرق واضطرابات النوم، ثم يتطور الأمر إلىسرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

  • مشاكل نفسية

المواد المنبهة في الشاي لها أضرار أخرى، فلأنها تؤثر مباشرة على الإعصاب وتعمل على تنبيهها، فالإكثار من هذا المشروب الذي يجعلك منتبها طوال الوقت ولا يسمح لعقلك وأعصابك أن تأخذ حقها من الاسترخاء والهدوء، يؤدي إلى مشاكل نفسية مثل العصبية والتوتر.

وبالنسبة لمن يعانون بالفعل من مشاكل نفسية فالأضرار تصبح مضاعفة مع الإكثار من تناول الشاي، وقد تصل إلى اضطرابات القلق المرضية.

  • صبغ الأسنان

مثل القهوة يتسبب الشاي الأسود في صبغ الأسنان مع تناوله بصورة مفرطة، ودون الاهتما بتنظيف الأسنان باستمرار.

  • السرطان


في المرة القادمة لا تتناول الشاي ساخنًا للغاية، بل اتركه يبرد حتى يصبح دافئا فقط؛ لأنه يسبب أضرار خطيرة مثل زيادة فرصة الإصابة بسرطان المريء مثله مثل التدخين والكحوليات؛ وفقا للدراسة التي أعدتها جامعة «بكين» لعلوم الصحية والتي استمرت 9 سنوات، كما تذكر مجلة الـ«تايم» الأمريكية.

كما وجد أن الإفراط في تناول الشاي يرتبط ببعض حالا سرطان البروستاتا عند الرجال.



1
4
1
3
0
0
2