كتب- رقية سليم:

فوائد الثوم.. الثوم من أفضل الأطعمة الصحية للإنسان، فهو من المكونات الرئيسية المستخدمة لإعداد الأطباق المختلفة، ويحتوي على مركب الألليسين، ويتميز بمذاقه الحاد القوي الذي يضيف النكهة المميزة والرائحة الشهية للطعام.

فوائد الثوم

يحتوي الثوم على مجموعة فوائد خاصة بجسم الإنسان مثلا البروتينات والكالسيوم والمعادن والسكريات ومجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج.

يوصى العلماء بتناوله على معدة فارغة، كمضاد حيوي طبيعي يعمل على اكتساب القوة، ويساعد على خفض ضغط الدم، ويمنع إنتاج هرمون الأنجيوتنسين الذي يضعف الأوعية الدموية، ويمنع التعرض لمشاكل قلبية وتصلب الشرايين، ويمنع تراكم الدهون، ويعمل على تحفيز وظائف الكبد والمثانة، وعند تناوله على الريق يعالج مشاكل المعدة ويعمل على تقوية جدار المعدة ويعالج الإسهال ويخفف من الإلتهابات ويحد من حدوث قرحة بالمعدة ويعالج المشاكل العصبية.

الثوم على الريق

ويعمل على تنشيط الأجهزة بجسم الإنسان مثل جهاز الكبد ويتطرد منه السموم، ويعالج تناول الثوم  لمدة 20 يوما بانتظام  مشكلة ترهل الثدي، وتناوله على الريق لمدة  6أشهر يزيد من كثافة العظام ويعالج الكسور، ويزيد من نضارة الجلد، وزيادة توازن الجسم، ويمنع حدوث الغثيان.

الثوم والطب البديل

يعتبر كمطهر طبيعي للجسم، يطهر الجسم من الطفيليات والديدان ويمنع الإصابة بالسكرى لأنه يعمل على ضبط مستوى الأنسولين بالجسم، ويعالج أمراض السرطان الخبيثة والجروح، ويعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، ويعزز صحة الجهاز المناعي، ويحارب حالات الإنفلونزا، ويعالج عدوى الأذن والعدوى العنقودية.

أضرار الثوم

ينصح للشخص المصاب بحساسية من الثوم بعدم تناول الثوم نيئ أبدا، وعدم تناوله عند الإصابة بحساسية الجلد، وارتفاع درجة الحرارة والصداع، وفي بعض الأحيان يسبب رائحة كريهة للنفس وحرقة للصدر ويؤثر على رائحة الجسم.

حالات الامتناع عن أكل الثوم

1- عند تناول الأدوية المضادة لتجلطات الدم، لأنه قد يسبب حالة من النزيف الشديد للمريض.

2-  إذا كنت من بين الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية التي تتطلب تناول الأدوية الطبية، يجب عليك عدم تناول الثوم دون استشارة الطبيب الذي يكون على دراية متى يكون الامتناع عن استخدام الثوم ضرورة طبية.

3- إذا كنت تعاني من مشكلات الكبد فهو يقلل من فاعلية بعض الأدوية الخاصة بالكبد، ويؤثر بشكل عام على فاعلية جميع الأدوية الطبية ومنها حبوب منع الحمل للسيدات.

4- الشخص المصاب بحساسية المعدة لأنه من الأطعمة الثقيلة على  الجهاز الهضمي، ينصح بعدم تناوله في حالة تهييج المعدة.

5- المرأة الحامل يمكن لها تناول الثوم باعتدال لأنه مفيد لصحتها وللجنين، لكن لا ينصح باستهلاكه كنوع من العلاج الطبيعي.

6- الأشخاص الذين يحافظون على معدل ضغط دم طبيعي أو يميل ضغط الدم لديهم للإنخفاض لأنه يسبب بعض المضاعفات للصحة والانخفاض الشديد لضغط الدم.




0
0
0
0
0
0
0