افتتح رئيس جامعة أسيوط، الدكتور أحمد عبده جعيص، أول مركز لتعليم اللغة الروسية بالجامعات المصرية.

وأعلن رئيس الجامعة، اليوم، أن المركز يعد أول شريك فى الشرق الأوسط لشبكة معهد بوشكين الدولية بموسكو لتعليم اللغة الروسية لغير الناطقين بها.

 وأشار «جعيص» أن الجامعة تواصل تقديم الدعم التعليمي والثقافي لطلابها، لافتا إلى أن افتتاح المركز يأتي تزامنا مع الاحتفال بمرور 75 عاماً على العلاقة المصرية الروسية.

أشاد القنصل العام بما تقدمه جامعة أسيوط من جهد وتعاون خلال استضافتها لوفود طلاب روس لقضاء فترات دراسية تمتد لشهرين وأكثر والتي تشمل برامج تدريبية لتعليم اللغة العربية والحضارة الإسلامية وتتضمن كذلك برامج ترفيهية وثقافية.

وخلال الافتتاح، أهدى مدير المركز الثقافي الروسي، اليكسي تيفانيان، عددا من الكتب الدراسية للمركز.

ويضم المركز قاعات دراسية ومعمل كمبيوتر ووسائل تعليمية ومكتبة إلى جانب معرض بعنوان روسيا في صور والذي يوثق أهم الشخصيات التاريخية الروسية، وأشهر الأماكن السياحية والجامعات الروسية، وأبرز الصور التي تعكس تاريخ علاقة جامعة أسيوط مع جامعات روسيا الاتحادية خلال 23 عاماً الماضية.

حضر حفل الافتتاح كل من: وفد من جامعة بيتاجورسك بروسيا الاتحادية والذي يضم كلاً من الدكتور ألكسندر جرينوف رئيس جامعة بيتاجورسك، والدكتور يورى جران كين نائبه لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور فيكتور مشين رئيس قسم العلاقات الدولية بالجامعة، والدكتور إبراهيم إبرام جوف رئيس قسم اللغات الشرقية ، والسيد  يوسوب أباكارف القنصل العام بالسفارة الروسية بالقاهرة ، والسيد اليكسى تيفانيان  مدير المركز الثقافي الروسى بمصر، والدكتور صلاح ابو الهوى منسق علاقات جامعة أسيوط مع جامعات روسيا ومدير مركز تعليم اللغة الروسية، محمود بخيت أمين عام الجامعة، طاهر حسن مدير مكتب رئيس الجامعة.

كما حضر الافتتاح أعضاء الوفد الطلابي الروسي من جامعتي داغستان وبيتاجوريسك وكذلك عدد من الطلاب المصريين الدارسين للغة الروسية بالمركز.






 




0
0
0
0
0
0
0