قال الدكتور علاء عبد العزيز، رئيس جامعة UPEI  بالعاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة، إن الجامعة لديها كلية للهندسة تعد فريدة من نوعها، حيث يتفاعل الطلاب مع الصناعة من اليوم الأول للدراسة.

واشار إلى أن برنامج هندسة الطاقة المستدامة بالكلية، المقرر دراسته بحرم الجامعة بالعاصمة، يعتبر من أحدث التخصصات الهندسية في العالم، ويواكب الخطة الطموحة لمصر والمنطقة العربية في هندسة التصميم الصناعي والانشائي.

وأوضح عبد العزيز أن معايير القبول بالجامعة الجديدة يأتي وفق المجموع العام لطلاب الثانوية العامة المصرية، إضافة لاختبارات القبول في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء، والتي سيدرس الطالب بعض موادها قبل الامتحانات للتأكد من تأهله للدراسة بالجامعة.

كما أن المصروفات الدراسية بالدولار، وتقدر بـ14 ألف دولار الكندي، وبالمعدل المصري من 150  إلى 200 ألف جنيه سنويًا.

وحول المنح  الدراسية، أشار إلى أنه في حالة حصول الطالب سواء مصري أو أجنبي على منحة من الجامعة الكندية UPEI  سيدرس بالحرم الجامعي المعلن به تلك المنحة، ولا يوجد قابلية لتحويل الطالب الحاصل على المنح من حرم جامعي في دولة لأخرى.

وأكد أن ترتيب الجامعة بشكل عام ما بين الخامس والعاشر عالميًا، إلا أن هناك تخصصات  ترتيبها متقدم لقوة برامجها.

قال رئيس الجامعة الكندية في مصر، الدكتور مجدي القاضي، إن قانون الاستثمار 72 الجديد يسمح لشركة كانويل بإنشاء جامعة، وكذلك الإشراف عليها، ومن ثم دور الجامعة الكندية في مصر يكمن في الإشراف فقط الإداري وليس الأكاديمي، مؤكدًا أن الجامعة الأم بكندا لها الإشراف الأكاديمي بالكامل على فروعها.

وأوضح القاضي، خلال الافتتاح المبدئي لأولى فروع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الادارية الجديدة وهي «University of Prince Edward “UPEI»،  أن هذا القانون تمت الموافقة عليه من مجلس النواب.

وينص على وجود اتفاقية مع جامعة دولية بتصنيف متقدم عالميًا، وأعضاء هيئة التدريس من الجامعة الأم بكندا، بنسبة 50% من الإجمالي والباقي من المصريين، وتكون الشهادة  والدرجة الأكاديمية الصادرة من الجامعة الأم بكندا.

وأضاف أن مجلس أمناء فروع الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة يتكون من خبراء التعليم في مصر إضافة إلى ممثل عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وحول الإعفاء الضريبي، أشار القاضي إلى أن الجامعة الكندية ليست معافاة ضريبيًا فهي تدفع 25% من الإجمالي العام من ميزانية الجامعة.




0
0
0
0
0
0
0