فوائد الجزر كثيرة لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر والمواد الغذائية الهامة كالفيتامينات والأملاح المعدنية.

تعود فوائد الجزر إلى وجود ألياف غذائية وفيتامين أ ودهون وبروتينات وفيتامين ب1 و ب2 وب 3 وب 6، وفيتامين ج، والكالسيوم، والحديد، والماغنيسيوم، والفوسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، ويحتوي كل 100 جم من الجزر على 41 سعرا حراريا.

فوائد الجزر لصحة الإنسان

​​​​​​​​​​​​​​فوائد الجزر للنظر

يحتوي الجزر على كمية من فيتامين أ في صورة البيتا كاروتين الذي يعمل بدوره على علاج إجهاد العين، وكذلك انتفاخ الجفون، ويساعد أيضا في الحماية من العشي الليلي والاستهلاك المنتظم للجزر يعمل على تحسين البصر.

فوائد الجزر للمعدة

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من الألياف الضرورية لتحسين عملية هضم المواد الغذائية المستهلكة في الجسم، وبدوره يعمل على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والوقاية من مشاكل القولون.

فوائد الجزر للبشرة

تعمل المواد المضادة للأكسدة في الجزر على الواقية من ظهور التجاعيد بالبشرة، وكذلك فيتامين ج الموجود في الجزر يعمل على إنتاج الكولاجين بالجسم الذي يعمل على منع ظهور التجاعيد.

فائدة الجزر للجنس

يساعد الجزر في توفير العلاج لبعض مشاكل الإضطرابات الجنسية مثل العجز الجنسي وضعف الانتصاب، ويمكن لهؤلاء الذين يعانون مشاكل جنسية من تناول الجزر بصورة منتظمة من أجل تحسين كفاءة العملية الجنسية لديهم. ويساعد الجزر كذلك على علاج مشاكل اضطرابات الطمث لدى النساء.

فائدة الجزر للوقاية من السرطان

يوفر الجزر العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل البيتا والألفا كاروتين اللذان يعملان بدورهما على منع نمو الشقوق الحرة وبالتالي الوقاية من السرطان.(اغذية تحارب السرطان)

فائدة الجزر لمرضى السكري

يساعد الجزر وبخاصة العصير على التحكم في مستويات السكر بالدم وبالتالي خفض نسبة السكر، و يعمل على خفض مستوى ضغط الدم أيضا. 

فوائد الجزر للرجيم

يحتوي الجزر على كميات غنية جدا بالألياف وهي أحد أهم المواد التي تعمل على التخسيس، حيث تمر هذه الألياف إلى المعدة جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية الأخرى والتي بدورها تعمل على سرعة عملية الأيض التي تعمل على حرق جزء كبير من الطاقة.

فوائد الجزر للشعر

الجزر مفيد للشعر من حيث أنه يحفز نمو الشعر ويجعله لامعاً،  كما أنه يحسن الدورة الدموية بالرأس ويقوي الشعر ويمنع تكسره وتساقطه. وهذا إلى جانب ان الجزر يحمي الشعر من الأضرار الخارجية مثل التلوث والطقس.




0
0
0
0
0
0
0