قدم فريق مسرح كلية طب الفم والأسنان جامعة القاهرة، العرض المسرحي «العبد الأحمر»، ضمن فاعليات مهرجان الجامعة للعروض المسرحية الطويلة لعام 2017-2018.

العرض من تأليف وإخراج: محمد الأمير، ويتحدث عن المرأة المصرية ومعاملتها كـ«أمة» لا تملك شيئا من حريتها.

أحداث القصة

يبدأ العرض بفتاة تذهب لمصنع وتريد العمل به في وحدة إنتاج، وتنصحها فتاة أخرى ألا تفعل ذلك، ولكنها تصر على العمل في غرفة الإنتاج وإنتاج منتجات جديدة.

وتدور الأحداث حول الصراعات التي تحدث للفتاة في العمل وإنتاج منتجات جديدة، حيث اختلفت المعاملة كليا قبل الإنتاج وبعده من صاحب المصنع، مع وجود غيرها من الفتايات الأخريات التي كانت تعمل في المصنع ولكنها انتقلت إلى غرف غير غرفة الإنتاج المخصصة لصاحب المصنع.

وينتهي العرض بسماع الفتاة لصاحب المصنع وهو يتحدث عن كونه يذهب لغرف إنتاج أخرى، وبعد فترة من الإهمال تموت الفتاة بعد أن تخلت عنها منتجاتها.

ويجسد العرض قصة المرأة المصرية على أنها لا تملك حريتها، عند وصولها لسن الزواج تبدأ في البحث عن فتى أحلامها، إلا أن تتزوج وتظل حبيسه للمنزل، ويدللها زوجها حتى أن تضع أطفاله، وبعدها تتغير معاملته لها، ويذهب للسهر مع فتايات أخرى ويهمل زوجته.

مغزى القصة

يقول مخرج العرض، محمد الأمير لـ«شبابيك» إن المغزى من العرض هو توضيح صورة المرأة المصرية ومعانتها في الحياة ومعاملتها كعبد في البيت تتزوج وتضع أطفال وتخدم الجميع دون مراعاة لمشاعريها وإحساسها.

الممثلون

أية محمد الشافعي، أحمد خالد الصاوي، محمد ممدوح، ندى نبيل، محمد عبدالمعطي، ماريا حنا، عمر حمادة، عمر حاتم، أميمة عزام، دينا عثمان، رؤى صبحي، يوسف لاشين.

ديكور: بهاء الشريف.

تصميم ملابس: محمد أمير.

تنفيذ ملابس: أحمد عبدالمحسن.

مكياج: أماني حافظ.

ساعد في الإخراج: أحمد خالد.

موسيقى واستعراضات: محمد الأمير.










 




0
0
0
0
0
0
1