دعاء المطر المستجاب حسبما جاء عن أم المؤمنين السيد عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان إذا رأي المطر يقول: اللهم صيبا نافعا، وفي رواية أخرى كان دعاء النبي عند نزول المطر اللهم صيبا هنيئا.

دعاء المطر

وروى البخاري في صحيحه أن دعاء النبي عند المطر الشديد كان: اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الأكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر، ورد هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم في حالة نزول الأمطار الشديدة.

دعاء المطر المستجاب

ويوجد حديث عن دعاء المطر الشديد ذكره سهل بن سعد، يقول أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عند نزول المطر: ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء، وتحت المطر.

دعاء المطر والرعد والبرق والرياح

ذكرت كتب الحديث أن رجل دخل من باب المسجد أثناء خطبة لرسول الله، فاستقبله قائما، فقال: يا رسول الله، هلكت الأموال، وانقطعت السبل، فادعُ الله أن يُمسكها – أي المطر والرياح - فرفع رسول الله يديه ثم قال: اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر.

هل دعاء المطر مستجاب؟

جاء في السلسلة الصحيحة للشيخ الألباني: اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة ودعاء المطر عند نزولها، وفي رواية أخرى حسنها الألباني في صحيح الجامع الصغير: ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر، المقصود بـ«تردان الدعاء عند النداء» يعني الأذان للصلاة، وتحت المطر أي دعاء من هو تحت المطر لا يرد أو قلما يرد فإنه وقت نزول الرحمة.

دعاء المطر والرعد

روى البخاري في صحيحه أنه ثبت عن عبد الله بن الزبير رضي عنه، أنه كان إذا سمع الرعد ترك الحديث، وقال سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، إن هذا لوعيد شديد لأهل الأرض.

دعاء المطر الشديد

أجمع العلماء على أنه ينبغي للمسلم أن يكثر من دعاء الله تعالى في كل وقت وحين، وتجنب أسباب منع استجابة الدعاء، والدعاء بيقين أن الله مستجيب الداعي إذا دعا، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، وقال أيضا: إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا.

أوقات استجابة الدعاء

ومن أوقات استجابة الدعاء للمؤمن، الثلث الأخير من الليل، وعند الأذان، وبين الأذان والإقامة، وأدبار الصلوات، والساعة التي في يوم الجمعة.

ومن الأوقات التي ترجى فيها الإجابة أيضًا: عند نزول المطر، وعند التقاء الجيشين للقتال، وعند السجود، وعند الإفطار من الصيام.

دعاء المطر والرياح

روت أم المؤمنين السيد عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذ هبت الرياح يقول: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به.




0
0
0
0
0
0
0