قدم فريق مسرح التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة، العرض المسرحي «حادثة منتصف الليل»، ضمن فاعليات مهرجان الجامعة للعروض المسرحية الطويلة لعام 2017-2018، من تأليف إسماعيل إبراهيم وإخراج أحمد يحيى.

أحداث القصة

يبدأ العرض بمجموعة من الفتايات داخل مصحة نفسية، ويعاني الفتايات من مشاكل نفسية نتيجة لسابقة قتلهم لأشخاص أخرين بطرق مختلفة، وتجلس الفتايات في مخبأ سري لهم في المصحة يلعبون بالأوراق ويمرحون.

وتكتشف واحدة منهم بعد ذلك وجود جثة لمشرفة من المشرفات في المصحة، ليبدأ البحث فيما بينهم عن القاتلة دون أن يجدوا حل ليحاولوا الهرب، وتفشل محاولة الهرب حتى أن تكتشف المشرفات والدكتورة أن الفتايات في مخبأ سري وتكتشف سر الجثة وجريمة القتل.

وتدور الأحداث حول الصراعات الموجودة ومحاولة الدكتورة أن تصل إلى القاتلة، حتى أن تصل الدكتورة إلى فتاة منهم ولكن بدون دوافع، وتبدأ الدكتورة في تصديق الدوافع من حكايات صديقات الفتاة بالمصحة، فتقرر إعدامها وتضعها في غرفة ليستكمل التحقيق معاها عند وصول المحقق، ويستيقظ الجميع في اليوم التالي ليجدوا أن الفتاة قتلت، وتدخل الدكتورة والمشرفة دائرة الشكوك حتى يتم اختيار احدى الفتايات الأخريات بأنها من قامت بتلك الجريمة، ليتكرر نفس الموقف السابق ويستيقظ الجميع ليجدوها مقتولة.

وينتهي العرض باختيار فتاة ثالثة لينفذ بيها حكم الإعدام، ليتفاجئ الجمهور أن كل تلك القصة كانت من تخطيط إحدى الفتايات الموجودة بالمصحة بعد قتل الفتاة الثالثة لوالديها ودخلت الفتاة المصحة للإنتقام منها، وبعد مررو أربعة أعوام وحان وقت خروج الفتاة من المصحة تكتشف الفتاة أن من قتل والديها سلمت نفسها بعد الحرب العالمية الثانية وأن كل ما فعلته كأن لم يكن، فتكتشف الدكتورة هذا وتقرر إعدامها.

مغزى القصة

يقول مؤلف العرض، إسماعيل إبراهيم لـ«شبابيك» إن المغزى من العرض هو توضيح فكرة أن العقاب أحيانا يحدث قبل الجريمة، وأيضا التسائل لما القتل ولما الجريمة من الأساس؟

الممثلون

مها محمد حمدان، إيمان نجا محمد، صفية ممدوح أحمد، خلود محمد فاروق، خلود فتحي عبدالحي، إنجي ممدوح محمد، أمنية مجدي فؤاد، هدير نصرالدين عبدالغني، هند حسين محمد، صفاء عزالدين عبدالحميد.

تصميم ديكور: حسن نبيل.

إضاءة: أحمد عوض.

إعداد موسيقي: مصطفى حسانين.

أزياء: أميرة صابر.

مكياج: أماني حافظ.

دعاية وإعلان: أحمد ربيع.

مساعد مخرج: حبيبة مصطفى.

مصصح لغوي: محمد شتا.

إكسسوارات: هايدي عزام.

مخرج منفذ: أحمد عوض.










0
1
0
0
0
0
0