يحرم الإفطار في رمضان تحريمًا مُطلقًا إلّا في حالات محدودة أجاز الشَّرع فيها الإفطار، بشكل عام للجميع رجال ونساء.

وبما أننا نخاطب الطلاب، نرصد في هذا التقرير الحالات التي يجوز فيها للطالب والطالبة إفطار نهار شهر رمضان.

الطلاب والامتحانات

أجازت دار الإفتاء المصرية إفطار الطلاب في شهر رمضان إذا تسبب الصوم في إلحاق الضرر بهم بالرسوب أو ضعف المستوى الدراسي.

دار الإفتاء شددت: «هذه الفتوى هي فتوى ضرورة، والضرورة تقدر بقدرها، وهذا يعني أن العمل بهذه الفتوى مشروط بشروط لا بد من توافرها، وفي حالة عدم توافر هذه الشروط وجب الصوم على الطالب وحرم الإفطار».

وبيَّنت: «أن من بين هذه الشروط أن يكون الطالب متضررًا من الصوم في رمضان تضررًا حقيقيًّا لا موهومًا، وأن يغلب على الظن الرسوب أو ضعف النتيجة وتدهور المستوى، وأن يكون مضطرًّا للمذاكرة في شهر رمضان ولا يمكن تأجيلها، كما يشترط ألا يتجاوز الطالب في الإفطار أيام الاحتياج والضرورة للمذاكرة أو الامتحانات إلى غيرها».

المريض

يجوز للمرضى من الطلاب والطالبات، ويتناولون أدوية خلال ساعات النَّهار، أو الذي يعجز عن الصِّيام لحدوث خللٍ في وظائف جسمه كمريض السُّكريّ أو الفشل الكلويّ، الإفطار في نهار رمضان.

إفطار الطالب يوجب عليه قضاء الأيام التي أفطرها بعد رمضان.

المسافر

هناك من الطلاب والطالبات من يسافر من محافظة إلى محافظة للحضور للجامعة أو أداء الامتحان، ففي هذه الحالة يجوز للطلاب الإفطار إذا تجاوزت مسافة سفره الـ80 كيلو كما حددها العلماء، وعليه أن يقضي ما أفطره بعد انتهاء شهر رمضان.

الطالبة الحائض

إذا نزلت الدورة الشهرية على الطالبة يمنع صيامها، وتفطر وتقضي بعد ذلك الأيام التي أفطرتها.

اقرأ المزيد

تعبت من الصيام؟ مُجهد ومش قادر؟.. الحل في 9 نصائح

يمكنك التغلب على إجهاد العمل في رمضان، والتمكن من إنجاز عملك في الوقت المطلوب، عن طريق اتباع النصائح التي يقدمها شبابيك.



0
2
2
0
1
0
8