محتارة تعملي إيه النهاردة في الفطار والسحور؟ زهقتي من الأكل التقليدي اللي كل شوية تعمليه؟ طيب لا تفكري ولا تحتاري، السفرة النهاردة على «شبابيك».

الإفطار: أوسو بوكو (طبق إيطالي)

المقادير:

كيلو ونصف لحم مقطع قطع متساوية – بصلة مفرومة ناعم – 20 حبة بصل صغير (صغار البصل) – 2 حبة جزر مبشور – عود كرفس مفروم – نصف كيلو جرام مشروم قطع – 6 حبات طماطم طازجة منزوعة القشر ومفرومة – ملعقة كبيرة صلصة طماطم – 4 ورقات لاوري – 2 ملعقة صغيرة زعتر – ملعقة صغيرة من قشر الليمون المبشور – 4 فصوص ثوم مهروس – ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم – ملح – فلفل أسود – قليل من الدقيق – زبدة – زيت – ماء.

طريقة التحضير:

- في حلة نضع ملعقة كبيرة من الزبدة والقليل من الزيت ثم نضيف روؤس البصل الصغير بعد تقشيرها وغسلها تقلى رؤوس البصل مع إضافة القليل من الفلفل والملح، وتقلب ثم نضيف كوب من الماء ثم تغطى الحلة وتترك رؤوس البصل لكي تنضج دون أن تتفتت يجب أن تبقى سليمة بعد النضج، ثم ترفع رؤوس البصل من الحلة وتوضح في طبق وتترك جانبا.

- في نفس الحلة نضيف القليل من الزبدة ثم نضيف المشروم ويقلى جيدا، وتغطى الحلة ويترك لينضج لبضع دقائق ثم ترفع الحلة من على النار وتترك جانبا.

- تغسل قطع اللحم ثم تلف في الدقيق جيدا، وفي حلة كبيرة وذات قاع سميك نضع ملعقة من الزبدة والقليل من الزيت، نضع الحلة على نار متوسطة ثم نضيف اللحم ليقلى ويقلب من جميع الجوانب إلى أن يحمر.

- ثم نضيف إلى اللحم البصلة المفرومة وعود الكرافس المفروم والجزر المبشور وقشر الليمون المبشور والثوم المهروس وورق اللاوري والزعتر والملح وملعقة صغيرة فلفل أسود ويقلب الكل جيدا إلى أن تذبل المكونات قليلا.

- نضيف الطماطم المفرومة وصلصة الطماطم ونقلب الكل جيدا ثم نضيف الماء إلى أن نغطي اللحم به وتغطى الحلة وترفع درجة الحرارة إلى الغليان وعندما تبدأ بالغليان تخفض النار ويترك اللحم لينضج على نار هادئة مع التحريك من وقت لآخر لكي لا يلتصق مع إضافة الماء إذا تطلب الأمر ذلك.

- بعد أن ينضج اللحم يُترك إلى أن يصبح المرق كثيف ثم ترفع الحلة من على النار.

- عند التقديم يعاد البصل الصغير إلى الحلة مع المشروم ويسخن.

- في طبق التقديم نضع قطع اللحم في الوسط ويحاط بالبصل الصغير والمشروم، ويفرغ باقي المرق فوق اللحم ويزين بالبقدونس المفروم والقليل من قشر الليمون المبشور.

العصير: عصير الليمون والنعناع

المكونات:

3 حبات ليمون كبيرة – 35 ورقة نعناع طازج – 6 ملاعق كبيرة سكر أو حسب الرغبة – 3 أكواب كبيرة ماء بارد – 10 مكعبات ثلج.

طريقة التحضير:

- يُقشر الليمون ويقطع إلى قطع ويخرج منه البذر.

- تغسل أوراق النعناع جيدا ثم توضع في الخلاط مع قطع الليمون وقشر نصف الليمونة والسكر والماء البارد وقطع الثلج ويخلط الكل جيدا ثم يصفى ويقدم.

الحلو: شيكولاتة برونيز

المقادير:

400 جرام زبدة – 850 جرام سكر بني – 500 جرام بيض كامل – 350 جرام عين جمل قطع – 350 جرام دقيق – 100 جرام كاكاو خام.

طريقة التحضير:

- تُخلط الزبدة مع السكر البني جيدا حتى يصير الخليط كريمي.

- يضاف البيض تدريجيا إلى الخليط حتى يتجانس معه جيدا.

- يخلط الدقيق والكاكاو وقطع عين الجمل معا جيدا، ثم يضاف إلى الخليط السابق، ويخلط الجميع معا جيدا.

- يفرد الخليط في صاج ارتفاع 2 سم ويدخل الفرن في درجة حرارة 180 درجة لمدة 45 دقيقة وبعد أن يبرد يقطع حسب الطلب مربعات 10 X 10 سم.

السحور: أصابع الخبز المشوية

المقادير:

ثلث كوب جبنة موزاريلا مبشورة ناعما – ملعقة طعام صلصة – نصف ملعقة صغيرة من الثوم المفروم – ملعقة من البصل المفروم ناعما – شريحتان من التوست.

طريقة التحضير:

- تخلط الجبنة مع الصلصة والثوم في وعاء صغير وينثر فوقها البصل المفروم.

- يحمص الخبز من جانب واحد فقط، يدهن الجانب المحمص من الخبز بخليط الجبنة ويعاد إلى الشواية ويحمص لمدة دقيقة واحدة أو حتى تذوب الجبنة.

- تقطع شرائح الخبز إلى أصابع، وتوضع في طبق التقديم.




0
0
0
0
0
0
0