قررت وزارة التربية والتعليم تعديل تعديل جزئيتين في نموذج الإجابة بمادة اللغة العربية، إضافة إلى جزئية أخرى في امتحان طلاب الدمج.

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحانات، الدكتور رضا حجازي، في تصريحات لليوم السابع، أن تعديل النماذج جاء بعد لقاء الدكتور أحمد شلبي، مستشار اللغة العربية بالوزارة مع مقدري الدرجات أمس الأحد عبر شبكة الفيديو كونفرانس، مؤكدا أن مناقشات دارت بين المستشار والمصححين حول معاني بعض الكلمات منها «دليل وقليل» في امتحان اللغة العربية.

وأشار رئيس امتحانات الثانوية العامة، إلى أن بعض المعاجم تحدثت عن المعنى اللغوي وجمع كلمتي «دليل وقليل» بشكل مختلف عن معاجم أخرى، فبعضها أورد جمع دليل «دلائل»، وبعضها جمعتها لـ«دلالة» وتم تعديل نموذج الإجابة لتصبح كلا الجملتين صحيحة.

وأكد أن الحال بالنسبة لكلمة «قليل»، بعضها جمعها على «أقلاء أو قليلون أو قليلات»، وسوف تحسب الدرجة للطالب إذا أجاب بأي من هذه الكلمات، موضحا أن مدير عام اللغة العربية الدكتور أحمد شلبي رفع مذكرة أمس الأحد بعد أداء الطلاب الامتحان والمناقشات التي دارت مع الموجهين ومقدري الدرجات لتصحيح العبارتين، لحسم أي جمع منها في أي معجم أو كتاب ورد لمصلحة الطالب.

وبالنسبة لطلاب الدمج، أكد رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن بعض أولياء الأمور اشتكوا من صعوبة الجزئية رقم 2 بسؤال الأدب، الذى يتكون من 6 جزئيات وتم تعديل نموذج الإجابة ووضع درجة الجزئية رقم 2 على الفقرة «أ» لتصبح الجزئية «أ» من درجتين بعد إلغاء الجزئية رقم 2 لشكوى الطلاب منها.

 ويؤدى الامتحانات فى الشعبة الأدبية 266 ألفًا و898 طالبًا وطالبة على مستوى الجمهورية، إضافة إلى 114 ألفًا و716 طالبا وطالبة فى شعبة العلمي رياضة و264697 طالبا وطالبة في شعبة العلمي علوم، كما يوجد 58 طالبا يؤدي الامتحان داخل مستشفى 57357، و3 طلاب في مستشفى أورام طنطا، و63 طالبا فى معهد الأورام، إضافة إلى 60 طالبا في السجون.



0
1
0
2
0
0
1