أصدر شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، قرار تعيين الدكتور محمد المحرصاوي، رئيسا لجامعة الأزهر، في 5 يونيو 2017، بعد إقالة الدكتور أحمد حسني، القائم بعمل رئيس جامعة الأزهر من منصبه.

في هذا التقرير يسلط «شبابيك» الضوء على عدد من الأحداث والقرارات والإنجازات التي حدثت في جامعة الأزهر خلال العام الذي تولى فيه عميد كلية اللغة العربية السابق، ورئيس الجامعة الحالي، الدكتور محمد حسين المحرصاوي.

الجودة والاعتماد

خلال عام من تعيين المحرصاوي، حصلت 8 كليات بالجامعة على شهادة الجودة والاعتماد، وهي كليات: «الطب للبنات بالقاهرة، الطب للبنين بالقاهرة، الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا، اللغة العربية بالمنوفية، العلوم للبنين بالقاهرة، العلوم للبنات بالقاهرة، طب الفم والأسنان للبنات بالقاهرة».

جولات لفروع الجامعة والمدن

نشط رئيس الجامعة منذ تعيينه في القيام بعدة جولات تفقدية لمعظم فروع الجامعة بالأقاليم، ومتابعة سير العملية التعليمية هناك.

وتفقد المحرصاوي فروع وكليات الجامعة في كل من «قنا، تفهنا الأشراف، المنصورة، كفر الشيخ، أسيوط وبورسعيد».

الحرم الجامعي والمستشفيات الجامعية والمدن كان لها نصيب من جولات المحرصاوي خلال العام الماض، فحضر افتتاح توسعات مستشفى سيد جلال الجامعي، وزار مستشفى الجامعة التخصيي، إضافة إلى زيارته للمدينة الجامعية وتناول وجبة الغداء مع الطلاب.

مائدة رحمن

للمرة الأولى، تشهد الجامعة وجود مائدة رحمن دائمة داخل الجامعة خلال شهر رمضان.

القرار صدر عن رئيس الجامعة، الدكتور محمد المحرصاوي بأن تكون المائدة أمام كلية الدراسات الإسلامية والعربية بحرم الجامعة بمدينة نصر، وتستمر حتى نهاية الشهر الكريم؛ لخدمة الطلاب المغتربين وغير القانطين بالمدينة الجامعية.

تفوق الطلاب

خلال العام الماضي، برزت جامعة الأزهر بشكل واضح بين الجامعات المصرية على المستوى العلمي والأنشطة، فحقق فريق الجامعة المركز الثاني في مسابقة العباقرة التي شاركت فيها كل الجامعات المصرية، بعد الخسارة في المباراة النهائية أمام جامعة القاهرة.

طلاب الجامعة أيضا حققوا مراكز متقدمة في مختلف المجالات في مسابقة «إبداع6» التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة، من أبرزها: الحصول على المركز الأول في مجال المراسل التلفزيوني، والذي فتز به الطالب بكلية الإعلام، محمود جميل.

يقول المنسق الإعلامي بالجامعة، الدكتور حسام شاكر، إن فترة تولي الدكتور محمد المحرصاوي لرئاسة الجامعة، شهدت إنشاء كلية التربية الرياضية للبنات، رفع درجة مايزيد عن ألف من معيد لمدرس مساعد، فتتاح كافتيريات بعدد من الكليات، مد خط أتوبيس من المرج لكلية الدراسات الإسلامية بالخانكة، إطلاق مبادرة تطوير الجامعة بأفكار أبنائها، تجميل أسوار الجامعة، زيادة أعداد الأتوبيسات للجامعة.

أبرز التصريحات

كما أن رئيس الجامعة صرح واتخذ عدة إجراءات خلال العام الماضي، من أبرزها:

قرر المحرصاوي إعفاء الطلاب غير القادرين والمتفوقين من الرسوم الدراسية بداية من العام الجامعي 2018-2019.

أوضح المحرصاوي أن الجامعة تعمل على تحديث مناهج الفقه والتفسير والحديث حتى تتناسب مع طبيعة الكليات غير المتخصصة مثل الطب والهندسة.

زيادة غرامة اعتداء أفراد الأمن على الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس من 40 جنيها إلى 400 جنيها، وذلك خلال لقائه بطلاب كلية الإعلام وتكريم المتفوقين.

اعتبر رئيس الجامعة أن عدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية تعد «إثما وكتمانا للشهادة» وذلك خلال افتتاحه كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالفيوم.

أبدى المحرصاوي، استعداد الجامعة لشراء الزي الأزهري للطلاب الراغبين في ارتدائه.

جاء ذلك ردا على سؤال أحد الطلاب خلال الجولة التفقدية، التي أجراها لفرع الجامعة بالدراسة.




0
0
0
0
0
0
1