شهد رئيس جامعة المنيا، الدكتور جمال الدين علي أبو المجد، توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء 100 وحدة مُخمر الغاز الحيوي فى محافظة المنيا، بدعم فنى من مشروع «وظائف لائقة لشباب مصر» الممول من جانب الحكومة الكندية.

حضر توقيع الاتفاقية الدكتورة  سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، واللواء عصام البديوي، محافظ المنيا، والسفير جيس داتون، سفير كندا بالقاهرة، وآمال موافي، كبير المستشارين الفنيين لمشروع وظائف لائقة لشباب مصر وممثلين عن وزارة القوى العاملة.

وقع مذكرة التفاهم كل من، بيتر فان غوى، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، والدكتور ياسر إسماعيل حسن، العضو المنتدب لبنك الكويت الوطنى – مصر.

وبموجب مذكرة التفاهم، يقوم بنك الكويت الوطني بدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للمجتمعات الريفية في مصر، من خلال الدعم المالي لخمس شركات ناشئة، وذلك لتيسير بناء وتشغيل 100 وحدة منزلية لإنتاج الغاز الحيوي في قرى المنيا، وتنفذ وحدات الغاز الحيوي بدعم فني من مشروع منظمة العمل الدولية «وظائف لائقة لشباب مصر» الممول من جانب الحكومة الكندية.

وتهدف  المبادرة إلى دعم تكنولوجيا الطاقة الحيوية للمساعدة في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للمجتمعات الريفية من خلال تدريب المهندسين والمهندسات من الشباب وعمال البناء على بناء وحدات إنتاج الغاز الحيوي وصيانتها، إضافة إلى تركيب وحدات منزلية لإنتاج الغاز الحيوى وذلك لتوليد طاقة حيوية من السماد الطبيعي، وهو ما يساعد فى الحد من الفقر وتوفير فرص عمل، وتحسين الظروف المعيشية في قرى المنيا المستهدفة.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، أن المشروع من أهم المشروعات التي تعطي الوزارة لها أولوية لأنها توفر فرص عمل للشباب، موضحة أنه بالتعاون مع منظمة العمل الدولية تم الارتقاء بترتيب مصر في المؤشرات الدولية، مشيرة إلى أنه سيتم افتتاح فرع لمركز خدمات المستثمرين في المنيا خلال الفترة المقبلة تم إنشاؤه وفق أحدث الإمكانيات، من أجل تقديم افضل الخدمات للمستثمرين والمستثمر الصغير والشركات فى المحافظة.

وأكد الدكتور جمال أبو المجد أن الجامعة تقدم الدعم الفني والعلمي للشباب الذين يقومون بمشروع الغاز الحيوىي، ومصادر الطاقة المتجددة استمراراً لدور الجامعة لخدمة المجتمع والشباب والبيئة من أجل دعم التنمية ومجالات ريادة الأعمال، مشيرا إلى أنه خلال شهر ونصف سيتم إنشاء 100 وحدة مُخمر للغاز الحيوى فى المنيا.

وأشار إلى أن الجامعة قامت بعقد دورة تدريبية في مجال الغاز الحيوي لتدريب شباب الخريجين من أجل توفير الوظائف الخضراء الصديقة للبيئة، حاضرها خمسة مهندسين من ذوي الخبرة في مجال الغاز الحيوي، كما قامت الجامعة بالتعاون مع المحافظة لاختيار 10 مهندسين ومهندسات لبدء المشروع، هذا إلي جانب تصميم الجامعة لمحتوي مقرر علمي مكثف يعطي للدراسين الذين سيتولون الإشراف علي وحدات التخمير وإنتاج الغاز الحيوي لوضع الأساس العلمي المتميز للتشغيل والصيانة المثلي لإنتاج الغاز الحيوي.

وخصصت الجامعة قطعة أرض لإنشاء وحدة بحثية لإنتاج الغاز الطبيعي داخل الحرم الجامعي ليكون نموذج بحثي جيد للإنتاج الأمثل وعملية التخمر المثلي.



0
0
0
0
0
0
0