تلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، تقريرا عن أنشطة المكاتب والمراكز الثقافية بالخارج،  قدمته كاميليا صبحى القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات عن نشاط المركز الثقافي المصرى بباكو- أذربيجان خلال الفترة الماضية.

وأشار التقرير إلى قيام المركز بتنظيم «أسبوع أدب الطفل المصري» لأول مرة في أذربيجان بالتعاون مع مكتبة الطفل الأذربيجانية التابعة لوزارة الثقافة الأذربيجانية، وبمشاركة الكاتب المصري الشهير يعقوب الشاروني.

ونظم المركز محاضرة في جامعة التربية الأذربيجانية حول «أدب الطفل المصري»، وتناولت المحاضرة أهم اتجاهات أدب الطفل في مصر والموضوعات التي طرأت في هذا المجال.

وأضاف التقرير  قيام المركز بتنظيم احتفالية لإطلاق كتاب «قصص الأطفال المصرية»، وهو كتاب مترجم من اللغة العربية إلى الأذربيجانية، ويحتوى على أكثر من 30 قصة مصرية للأطفال، وذلك بالتعاون مع مكتبة الطفل ومركز الترجمة الأذربيجاني.

وتناول التقرير أيضاً قيام المركز باستقبال طلاب مجمع حيدر علييف العليمي؛ بهدف التعرف على أنشطة المركز المختلفة، وعرض بعض المعلومات حول مصر والعلاقات بين البلدين، وكذلك لقاء مع وفد من أساتذة وطلاب من مركز باكو التعليمي الصناعي القومي للثقافة والفنون؛ لزيارة المركز ومناقشة سبل التعاون بين الجانبين.

كما أقام المركز حفل تدشين كتاب «شخصية حيدر علييف في الأدب» بالتعاون مع معهد الأدب التابع لأكاديمية العلوم الوطنية وصندوق المعرفة التابع لرئيس جمهورية أذربيجان.

وشارك المركز في معرض سياحى دولي بعرض العديد من المستنسخات الفرعونية والكتيبات التي تعكس ثقافة مصر وحضارتها، فضلاً عن المشاركة فى فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للطلاب بعنوان «أذربيجان في ملتقى المعاصرة والمستقبل»، والذي نظمه صندوق المعرفة التابع لرئيس جمهورية أذربيجان.

وفى إطار تعليم اللغة العربية عقد المركز لقاءً مع المتدربين من كلية الاستشراق بجامعة باكو الحكومية المتخصصين في دراسة اللغة العربية؛ بهدف تدريب طلاب الجامعات الأذربيجانية على أعمال الترجمة للغة العربية، وبلغ عدد الطلاب المتدربين بالمركز (16) طالباً.



0
0
0
0
0
0
0