أدى طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة «المكفوفين»، اليوم السبت، امتحانات الدور الأول للعام الدراسي 2017/2018، في مادة علم النفس والاجتماع.

وبلغ عدد الطلاب المكفوفين الذين قاموا بأداء الامتحان 199 طالبا وطالبة أمام 25 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

ومن المقرر أن يؤدي الطلاب المكفوفين الامتحان في مادة الاقتصاد غدًا الأحد، بينما سيؤدي طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة الشعبة الأدبية الامتحان في مادة علم النفس والاجتماع، بينما يؤدي طلاب الشعبة العلمية -الرياضيات- الامتحان في مادة الرياضيات التطبيقية –الديناميكا- ويؤدي طلاب الشعبة العلمية -العلوم- الامتحان في مادة الأحياء.

ووافق نائب وزير الترية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، على اعتماد التقرير المعروض من جانب مدير عام تنمية مادة العلوم ووجه لمشرفي تقدير المادة بالتنبيه بأن يتم تقدير الأسئلة التالية وفقًا لما يلي:

أولاً:

رقم السؤال16 ، 7 ، 43، 34

النموذج   أ، ب، جـ، د

وهو سؤال اختيار من متعدد يطلب إختيار النسبة بين تيارين  I2:I1  وتحديد اتجاه I1 ، وقد تقرر اعتبار كلتا الاجابتين (أ) ، (جـ)  مستحقة لدرجة السؤال المخصص له درجتين ، حيث من المفترض أن الطالب الذى قام باختيار أي منهما قد قام بالعمليات المعرفية الصحيحة المطلوبة للاجابة، بغض النظر عن اتجاه قراءته للنسبة الواردة بالسؤال سواء من اليمين لليسار كما هو متوقع عند قراءة نص باللغة العربية ، أو من اليسار لليمين كما فعل بعض الطلاب وذلك مراعاة لصالح الطلاب.

 ثانيًا:

رقم السؤال 44، 35، 8، 26

النموذج   أ، ب، جـ،            د

والسؤال مكون من جزئيتين ، مخصص درجة لكل جزئية منهما. ويحصل الطالب فى الجزئية (أ) على نصف درجة عند كتابة القانون، ونصف درجة للتعويض الوارد بنموذج الاجابة، وتخصم نصف الدرجة هذه إذا ما استخدم الطالب قيمة 0.3 فى حل المسألة بدلا من قيمة 0.2 ، حيث لم يرد فى جميع الأمثلة أو الأشكال التي تدرب عليها الطالب من خلال كتابه المدرسي أو النماذج الواردة على موقع وزارة التربية والتعليم أن الضلع الأطول للملف أعتبرعرضًا له أو كان عموديًا على محور الدوران.

ويحصل الطالب على درجة الجزئية (ب) كاملة مادام قد كتب القانون بطريقة صحيحة ، وعوض بناتج الجزئية (أ) سواء كما ورد بنموذج الاجابة ، أو الناتج عن استخدامه قيمة 0.3 ، حيث يعاقب الطالب على الخطأ مرة واحدة فقط. 

 كما وجه حجازي مدير عام تنمية مادة العلوم بمتابعة بتكليف مشرف التقدير بكل قطاع بتشكيل لجنة من مقدري الدرجات لتولي القيام بمراجعة تقدير هذين السؤالين فى أوراق الإجابة التى تم تقديرها ضمن نسبة العينة العشوائية خلال اليومين السابقين الخميس والجمعة الموافقان 22،21 من شهر يونيو 2018 وذلك حرصًا على تطبيق العدالة وحفاظًا على مبدأ تكافؤ الفرص العدالة بين جميع طلاب الثانوية العامة.  




0
0
0
0
0
0
0