انتهى طلاب وطالبات جامعة عين شمس من امتحانات نهاية العام، وما بين إعلان نتائج الامتحانات والعام الدراسي الجديد تحرص إدارة الجامعة على إقامة معسكرات صيفية لهؤلاء الطلبة كنوع من الترفيه وتبادل الخبرات والمعارف وتعميق الانتماء للوطن والجامعة، لمدة 5 أيام، كل ذلك نظير مبلغ رمزى يتراوح ما بين 300 إلى 425 جنيها فقط.

وفتحت الإدارة العامة لرعاية الشباب - إدارة النشاط الاجتماعي- باب حجز المعسكرات لطلبة الكليات بمدينتي مرسى مطروح ورأس البر بعد أجازة عيد الفطر، وبلغت قيمة اشتراك معسكر مطروح 425 جنيها، بينما بلغت قيمة اشتراك معسكر رأس البر 300 جنيه لمدة 5 أيام 4 ليال، تشمل انتقالات السفر والانتقالات الداخلية، التغذية، 3 وجبات «الإفطار، الغداء، العشاء»، والإقامة ودخول الشواطئ .

فصل الطلبة والطالبات

تحرص جامعة عين شمس على عدم الاختلاط بين الطلاب والطالبات فتنظم أفواجا خاصة بالبنات وأفواجا أخرى خاصة بالأولاد، ويكون الإشراف من الجنسين، وذلك على عكس ما صورته بعض الأفلام السينيمائية.

بعض الأفلام صورت صوّرت معسكرات الطلبة، على أنها أماكن بعيدة عن المدينة، قريبة من البحر، ويقوم فيها الطلبة أو الطالبات بطهي وتجهيز الطعام بأنفسهم، ويسكنون فى خيم، ويتولى حراسة المعسكر ليلا بعض الطلاب بالتناوب فيما بينهم، مثل فيلم «معسكر البنات» للفنان أحمد مظهر والفنانة ليلى طاهر.

فى الفيلم أقيم معسكران متجاوران، الأول للطلاب والآخر للطالبات، ونمت قصص حب بين أطراف المعسكرين، وقبل رحلة العودة من المصيف، تمت ثلاث زيجات.

التجهيزات

وأوضح رئيس قطاع التعليم والطلاب بجامعة عين شمس والمشرف على المعسكرات الصيفية، محمد الديب، أن الهدف من المعسكرات هو تعميق الانتماء للوطن وللجامعة وبكل شيء في هذه البلد، فضلا عن نقل الخبرات زيادة التعارف.

وقال: «المعسكرات سيكون بها طابور صباح تتم فيه تحية العلم، بعدها يتناول الطلاب وجبة الإفطار، والأتوبيسات تكون جاهزة لنقلهم إلى الشواطئ أو أي مكان وفقا لبرنامج المعسكر، ونحن غالبا نفضل شاطي القوات المسلحة لأنه أكثر أمنا ولا نخشى على البنات فيه من المعاكسات وفيه الأمور تكون تحت السيطرة، وبعد الظهر ننظم رحلات ترفيهة إلى المدينة سواء مطروح أو رأس البر، ويغلق المعسكر الساعة 11 مساءً، ومن يهوى السهر من الطلاب يمكنه مشاهدة التليفزيون أو ممارسة بعض ألعاب الموجودة بالمعسكر، أو الاستمتاع بمنظر البحر، وفى اليوم الأخير يتم عمل حفلة ترفيهية».

وأكد أنه تم الانتهاء من كافة التجهيزات اللوجستية اللازمة للمعسكرات، من دهان الشاليهات، ومراجعة السباكة والكهرباء والنجارة والتأكد من صلاحية المراتب والفرش والثلاجات والغسالات، خزانات المياه، وتركيب مواسير مياه جديدة.

 وأشار إلى تشكيل لجنة عليا للإشراف على المعسكرات مكونة من مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، ومستشار نائب رئيس الجامعة لقطاع التعليم والطلاب، الدكتور طايع عبد اللطيف، ومدير نادي أون للرياضات المائية، للاستفادة من خبرته فى تقديم خدمة أفضل للطلاب.

 وبحسب الديب، فإن الإشراف لن يكون من إدارة الجامعة فقط، بل سيكون هناك أعضاء من اتحاد الطلاب بالكليات، تكون مهمتهم التأكد من الخدمات المقدمة، والتواصل مع مسئولي الجامعة لحل المشاكل التى قد تواجههم بهدف حلها.

 وأضاف أن أداء هذا العام سيكون مغايرا عن أداء الأعوام الماضية: «نفكر أن يكون هناك طبيبا مقيما مع الطلاب ومعه شنطة إسعاف أولية تحتوى على الأدوية اللازمة للتعامل مع المواقف الحرجة كحالات الغرق والاغماءات أو الحمى»، لافتا إلى أنه سيسافر مع أول فوج ينطلق يوم 7 يوليو المقبل لمتابعة الأداء.

دور اتحاد الطلاب

وكشف رئيس اتحاد طلاب عين شمس، أسامة مرشدي، عن تنظيم اجتماع لاتحادات الكليات بهدف توزيع الأفواج على المعسكرات، البالغ عددهم 34 فوجا مقسمين بالتساوي بين رأس البر ومطروح، ويضم الفوج الواحد 92 طالبا أو طالبة بخلاف الإشراف والطباخين.

ونوه رئيس اتحاد الطلاب، إلى أن هذه المعسكرات بها أنشطة ترفيهية ورياضية كملاعب كرة القدم والكرة الشاطئية وغيرها من الألعاب.

وأوضح أن قيمة الاشتراك فى المعسكر المقدر بـ 300 جنيه بالنسبة لرأس البر، و 425 لمطروح  تشمل الانتقالات والاقامة بالمعسكر والوجبات والبرنامج الترفيهي سواء كان سينما أو شواطئ، مشيرا إلى حرص إدارة الجامعة على عدم اختلاط الطلبه بالطالبات فى المعسكرات ولذلك تنظم أفواج منفصلة خاصة بالفئتين، وفى فوج البنات يكون الإشراف من النساء.

وأشار «مرشدي» إلى وجود نوعين من المعسكرات الطلابية الأول ترفيهي والثاني معسكر إعداد قادة ومن حق الكلية أن تختار من بين الاثنين، ومعظم الطلاب يفضلون المعسكر الترفيهي ولذلك يقبلون أكثر على معسكر مطروح.

وتابع: «لجنة الجوالة العليا تحرص على أن تكون معسكراتها ضمن برنامج إعداد القادة، بحيث تنظم طابور صباح وتحية علم، وهناك مواعيد للتجمع والجولات الحرة ومواعيد أخرى للمحاضرات ومواعيد ثالثة للأنشطة، والاتحاد حريص على تقديم خدمات إضافية للطلاب ومعالجة الأخطاء التى حدث فى السنوات السابقة».




0
0
0
0
0
0
0