كتب- فادي الصاوي

نظمت كلية الهندسة بجامعة القاهرة، اليوم الثلاثاء ندوة تعريفية ببرامج الكلية، لطلاب الثانوية العامة سواء بنظام الفصلين الدراسيين أو بنظام الساعات المعتمدة، وذلك في إطار حرص جامعة القاهرة على توعية طلابها بالبرامج الدراسية بالكليات وإمكاناتها وشروط الالتحاق بتلك البرامج وفرص العمل للخريجين.

وقال عميد الكلية، الدكتور السيد تاج الدين، أن المعاملة داخل الكلية سواء ولا يوجد فرق بين طلاب الثانوية العامة وطلبة الدبلومات.

وأكد أن الهدف من هذه الندوة ليس الدعاية للكلية وإنما التعريف بالكلية وتخصصاتها، لافتا إلى أن الكلية تقوم حاليا بالإعداد للعام الدراسي الجديد، حيث تستقبل الطلاب فور ظهور نتيجة الثانوية العامة والشهادات المعادلة وظهور نتيجة تنسيق القبول بالجامعات الحكومية.

وأشار عميد الكلية، إلى تقديم الكلية وبعض المؤسسات المانحة لعدد من المنح الدراسية للمتفوقين واستمرار الكلية في تقديم أفضل البرامج التعليمية والبحثية التي تنافس الجامعات العالمية، مضيفًا أن الكلية تسهم في أنشطة طلابية وعلمية عديدة لصقل مهارات الطلاب وقدراتهم نحو سوق العمل المصري والإقليمي.

واستعرض منسق قسم الإعداد بالشيخ زايد، الدكتور مصطفى عابدين، أهم سمات السنة الأولى بالكلية موضحا أنها تعتبر النقطة الفاصلة التي يغير فيها الطالب فكره ودائما تكون صعبة.

وأشار إلى أن الطالب يدرس في هذه السنة موضوعات متنوعة ويكتسب مهارات لازمة قبل التحاقه بالقسم المناسب له، وتتحدث له معرفة أفرع الكلية.

وذكر أن قسم الرياضيات يدرس لخمس طلاب الكلية ويكون مشرف على العلوم الأساسية بالكلية.

كما استعرض عابدين تاريخ الكلية وركائز الدراسة في السنة الإعدادية ومنها تدريس مجموعة من المقررات في العلوم الأساسية مناظرة لما يدرس فى الجامعات العالمية، والتدريب على مهارات التصميم الهندسي الأساسي من الرسم ومهارات التصميم بورش الكلية، واستعراض المفاهيم العلمية الأساسية المرتبطة بالتخصصات الهندسية.

كما شهدت الندوة التعريفية صورا لمقر الكلية بالشيخ زايد الذي سيدرس فيه الطلاب طوال السنة الإعدادية.

ويتكون المبنى الرئيسي من 100 حجرة ومعامل الكيمياء واللغات، والممشي الواصل بين مبنى فصول حصص التمارين ومبنى المحاضرات، وبعض المدرجات التي تستوعب 300 طالب،  بالإضافة إلى صالات الرسم ومسجد الكلية، كما استعرض صورا للملاعب والكافتريات.

وعبر عدد من طلاب الثانوية العامة عن سعادتهم بالمحاضرات التعريفية بكلية الهندسة مؤكدين أنهم تعلموا منها الكثير.

وقال الطالب بالثانوية العامة، أحمد محمد، إنه أخذ فكرة عامة عن السنة الإعدادية ونظام الساعات والتخصصات، مشيرا إلى رغبته في الالتحاق بقسم هندسة الطيران بالكلية نظرا لاحتياج سوق العمل لهذا التخصص.


 




0
0
0
0
0
0
0