اجتمع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، اليوم السبت برئاسة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي؛ بحضور رئيس جامعة عين شمس، الدكتورعبد الوهاب عزت، وأمين المجلس الأعلى للجامعات، الدكتور يوسف راشد، وعميد كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، الدكتور أمل سويدان.

وعرض الاجتماع نظام التعليم الثانوي المعدل، مع إقرار نظام التعليم المصري الجديد «نظام الدراسة الموحد»، لصفوف مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائى، لبدء التطبيق اعتبارًا من العام الدراسي 2018-2019، مع إقرار الخريطة الزمنية الجديدة للعام الدراسي 2018-2019.

وقال وزير التربية والتعليم إن نظام التعليم الفني الجديد ودراسته يشتمل على سنة إعداد للطلاب قبل الدراسة، لتأهيلهم لغويًا وتربويًا ومهاريًا، بعد الحصول على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي.

الهدف من النظام الجديد

وأعلن الوزير، عن الهدف من النظام وهو تخريج مواطن صالح، مهني متطور، مواكب للتكنولوجيا الحديثة، يحترم الآخر ويستطيع التواصل الجيد مع المجتمع الخارجي، ومتماشيًا مع سوق العمل المحلي والعالمي.

وأشار شوقي، إلى تعديل نظام الثانوية العامة إلى نظام التقييم على ثلاث سنوات، بحيث يجتاز الطالب عددًا من الامتحانات على مدار الثلاث سنوات ويحتسب منهم الدرجات الأعلى بنسب متدرجة تضمن حضور الطالب ونجاحه في كل الامتحانات، مع احتساب أفضل الدرجات في المجموع التراكمي النهائي للتقدم إلي تنسيق الجامعات، وتكون الامتحانات على مستوى المدرسة، وذلك للتخفيف من حدة ورهبة الامتحانات على أولياء الأمور والطلاب.

وأوضح شوقي إلى أن نظام استخدام التابلت الجديد في المرحلة الثانوية سوف يتيح للطالب التعلم والبحث عن طريق التكنولوجيا الحديثة وبدون ضغوط نفسية على الطلاب من أي نوع، وأن الامتحان سيكون عن طريق بنك الأسئلة المركزي، ويوضع ويصحح دون تدخل عنصري بشري به، مضيفًا أنه جارى تصنيع عدد مليون تابلت لطلاب ومعلمي الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2018-2019.

وتابع: هناك 2530 مدرسة على مستوى الجمهورية، سوف يكون بها سيرفر يحتوى على محتوي المواد التعليمية، وشبكة إنترنت داخلية فائقة السرعة، يستفيد منها الطالب مجانًا، وجارى تدريب المعلمين على كيفية الاستخدام الصحيح لهذه المنظومة ليصبح دور المعلم الميسر والمرشد للطلاب، ويكون الطالب هو محور العملية التعليمية.

كما أضاف شوقي أن نظام الثانوية العامة المعدل لن يكون به نفس التقسيم القديم للعلمي والأدبي، فيدرس الطالب في الصف الثاني الثانوي شعبتين فقط علمي وأدبي، وأيضًا في الصف الثالث الثانوي نفس الشعبتين دون التشعب لعلمي علوم أو رياضة.

رئيس حامعة عين شمس

بدوره أشاد رئيس جامعة عين شمس الدكتور عبد الوهاب عزت، بنظام التعليم الجديد فى مراحل التغيير الأولى، وأيضًا بالمرحلة الثانوية المعدلة، وانتهاء فكرة المادة المنتهية وتكون المواد مصاحبة للطلاب طوال العام.

وأشار إلى أن الطالب يجب أن يكون شغوفًا للعلم والمعرفة، وهى معركة ثقافية لابد من دخولها لتحقيق الهدف من النظام الجديد وهو بناء الإنسان المصري.

ما تم مناقشته خلال الاجتماع

وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي على مشروع نظام التعليم الثانوي المعدل بنظام التقييم على ثلاث سنوات (يستخدم فيه الطلاب التابلت كوسيلة تعليمية حديثة أكثر تطورًا).

وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي على إقرار نظام الدراسة الموحد أو نظام التعليم الجديد لصفوف مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي لبدء التطبيق اعتبارًا من العام الدراسي 2018-2019.

وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي على تدريس مواد (تطبيقات الرياضيات للصف الثانى الثانوي- مبادئ التفكير الفلسفي والتفكير العلمى للصف الأول الثانوي- التاريخ للصفوف الأول والثاني الثانوي- الجغرافيا للصفوف الأول والثاني الثانوي) وذلك كمواد مستمرة على مدار العام أسوة بمواد العلوم التي وافق عليها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي في 6 فبراير 2018.

وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي على تغيير اسم مدارس التعليم الفنى الجديدة (نظام التعليم المزدوج) لتصبح مدارس التكنولوجيا التطبيقية يحصل فيها الطالب على شهادة التكنولوجيا التطبيقية نظام الثلاث سنوات.

وافق المجلس أيضًا على الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2018-2019، التي تبدأ في1-9-2018، إلى 3-5-2019، بعدد 38 أسبوع تقريبًا لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي وذلك لإتاحة الوقت لتدريس المناهج الجديدة.

أما بالنسبة للصفوف بداية من الصف الثانى الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي تبدأ من 22-9-2018 إلى 6-6-2019، بعدد 35 أسبوع تقريبًا، وأجازة نصف العام أسبوعان تبدأ من السبت 26-1-2019، وتنتهى يوم الخميس 7-2-2019.



0
0
0
0
0
1
0