قررت جامعة عين شمس، إعفاء الطلاب المعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة من تكلفة ملف التحويل لرفع العبء عن أسرهم وفتح شباك خاص بهم، خلال فترة التنسيق والتحويلات.

 وكان المجلس الأعلى للجامعات، أعلن فى وقت سابق قبول الطلاب ذوي الإعاقة الحاصلين على الثانوية العامة وشهادات المعادلة، بكليات الآداب ودار العلوم والألسن والحقوق والخدمة الاجتماعية، بشرط الحصول على حد أدنى 50%، من المجموع.

وأوضح المجلس الأعلى للجامعات، أنه بالنسبة للطلاب المكفوفين، فلابد من الحصول على 50% على الأقل من المجموع الكلي في الشهادة الثانوية العامة، 50% من المجموع الاعتباري في الشهادات الثانوية المعادلة العربية، مع الأخذ في الاعتبار أنه بالنسبة للشهادة الثانوية العامة السعودية يحسب المجموع الاعتباري من شهادة المدرسة فقط.

ويتم فحص حالات الطلاب عن طريق لجنة ثلاثية مشكلة من كلية الطب بالجامعة، مع تشكيل لجنة مركزية عليا للتظلمات من قرارات اللجان الثلاثية بمقر جامعة عين شمس.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، قبول أصحاب الإعاقات الأخري عن طريق الجامعة مباشرة بكليات الآداب والحقوق وقبولهم في كليات التجارة بشرط استيفاء المواد المؤهلة للقبول بها، ويكون قبول جميع الفئات بحد أدني لا يقل عن505 من المجموع الكلي للدرجات.

ويحق للطالب ذي الإعاقة التقدم إلى الكلية النظرية أو العملية التي تتفق مع رغبته طالما استوفى مجموع الدرجات المطلوب في الشهادة الثانوية الحاصل عليها واجتاز اختبار القدرات أو اختبار المقابلة الشخصية الخاص بتلك الكلية، ويتم تشكيل لجنة ثلاثية من أعضاء هيئة التدريس بالكلية المرشح لها الطالب لتطبيق اختبار قبول للوقوف على مدى قدرة الطالب ذي الاحتياجات الخاصة على الوفاء بالالتزامات الدراسية بالنسبة للكلية.

 وفي حالة عدم موافقة الكلية على قبول بعض الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يرشح الطالب من قبل مكتب التنسيق لرغبته التالية طبقًا لترتيب الرغبات المقدم منه في برنامج التنسيق الإلكتروني خارج كليات القطاع الذي سبق أن تم ترشيحه إليه.




0
0
0
0
0
0
0