أعلنت وزارة التربية والتعليم نتائج امتحانات الدور الأول للثانوية العامة 2018، بنسبة نجاح 74%، وبلغت نسبة الطلاب الباقين للإعادة ومن يدخلون امتحانات الدور الثاني 26%، وحددت الوزارة  11 أغسطس المقبل، ليكون أول امتحانات الدور الثاني على أن تنتهي في نهاية الشهر.

ونظرا لضيق الوقت يقدم موقع «شبابيك»، بعض النصائح الهامة لطلاب الدور الثاني والباقين للإعادة التي تمكنهم من تحصيل أكبر قدر من المعلومات في كافة المواد.

كتابة المهام وتقسيم اليوم

قبل البدء في المذاكرة على الطالب كتابة المهام المختلفة التي سيقوم بها طوال اليوم حتى يتمكن من تحديد أوقات وساعات المذاكرة بدقة، ويقسم اليوم بحيث يشمل المذاكرة والنوم وممارسة الهواية المفضلة.

ابدأ بالسهل

إذا نويت المذاكرة عليك البدء بالأجزاء السهلة لإنهاء أكبر قدر من المنهج الدراسي، لأن الأجزاء الصعبة تقلل رغبتك في مواصلة المذاكرة.

 العلامات

يفضل أن يضع الطالب علامات تذكره بمحتوى كل باب أو فصل في المنهج الذي يذاكره، لأن هذه العلامات تمكنه من تذكر المعلومة أثناء عملية المراجعة.

وقت راحة

لا تكرس كل وقتك للمذاكرة فقط، بل يجب عليك أن تقتطع وقتا للراحة كلما شعرت بأن عقلك غير قادر على الاستكمال، ويمكنك ممارسة هوايتك المفضلة  في هذا الوقت.

مكان المذاكرة

يساهم مكان المذاكرة بشكل كبيرة في استيعاب المنهج، لذا على الطالب اختيار مكان يرتاح فيه نفسيا يساعده على تحصيل المعلومات بشكل سهل دون ملل، ويمكن أن تكون «البلكونة» أو إحدى الحدائق الخضراء، بديلا جيدا لمكتب المذاكرة في البيت.

كركبة المواد

احذر من وضع جميع الكتب الدراسية أمامك وقت المذاكرة، لأنها ستزيد الضغط النفسي عليك وتعطيك انطباعا أنك تأخرت كثيرا أو أن الوقت قد نفذ، لذا يفضل أن تضع كتاب المادة التي تريد مذاكرتها فقط، أمامك وابدأ في تقسيم المادة إلى أبواب وحد لكل باب وقت كافي لإنهائه.

استخدام الألوان

يفضل تلوين النقاط الهامة في المادة التي تذاكرها.

ذاكر مع أصدقائك

رغم سلبيات، المذاكرة مع الأصدقاء، إلا أن من الإيجابيات التي يجب الانتباه إليها كسر ملل المذاكرة، وتذكير بعضكم البعض بالمعلومات وشرحها بطريقة مبسطة، وهنا عليك حسن اختيار صديق المذاكرة.

نظام غذائي

على الطالب أن يحرص على اتباع نظام غذائي صحي يمكنه من التركيز بشكل أفضل ومواصلة المذاكرة لساعات طويلة.

الضغط النفسي

وعلى الطالب أن يتحلى بالهدوء التام ويبعد عن الضغوط النفسية أثناء المذاكرة، وألا يتعامل مع الشهادة الثانوية بمنطق «أكون أو لا أكون»، وذلك حتى يتمكن من تحصيل أكبر قدر من المعلومات.

تجاهل بعض الأجزاء

يحتوى المنهج الدراسي على نسبة كبيرة من الحشو، ونظرا لضيق الوقت يمكن للطالب تجاهل بعض النقاط غير المهمة  في المادة، والتي يتوقع أن يأتي الامتحان منها.

حل نماذج الامتحانات

حل امتحانات الموجودة على موقع وزارة التربية والتعليم، يُساعد الطالب على الدخول في جو الامتحانات وعلى مراجعة معلومات أكثر في وقت أقل من الوقت الذي يمكن أن تستغرقه أثناء المذاكرة والحفظ.

المكافأة الذاتية

على الطالب تحديد الأجزاء المفترض أن يذاكرها خلال اليوم، ويكافئ نفسه على كل جزء ينتهى منه، إما بمشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت والفيس بوك أو الخروج لنزهة قصيرة، أو شراء ما تحبه، أو ممارسة هويته المفضلة.

رقم المعلومات

إذا كانت المعلومات الموجودة في المقرر غير مقرمة قم بترقيمها، لأن الترقيم سيساعدك على تذكر جميع المعلومات بسهولة.

ذاكر بصوت 

إذا كنت من هواة المذاكرة بصوت عالي فاعلم أن المذاكرة الجهورية تقوي الذاكرة، وتحد من إمكانية الإصابة بالنسيان.

ملف خاص

إزاي تحل صح

إزاي تحل صح


2
1
0
0
0
1
1