تربية القطط هواية محببة عند كثير من الناس، لنعومة فروها وجمال منظرها وحبها للشقاوة واللعب، بالإضافة إلى أنواعها المتعددة التي تسمح لك باختيار أفضلها. إليك عددًا من الحقائق قد لا تعرفها عن حيوانك الأليف.

القطط وفيّة أيضًا

حين فكّر الإنسان في استئناس الحيوانات وتربيتها، بدأ بالكلاب قبل آلاف السنين واستخدمها في الصيد والتنظيف وجر الزحافات في الثلج، أما القطط فتأخرت 5 آلاف عام أخرى حتى جلبها الإنسان لبيته.

ربما يكون هذا التأخير هو سبب ميل الكلاب للبشر أكثر واشتهارها بالوفاء أكثر من القط، لكن العديد من الوقائع كشفت مساعدة القطط للإنسان، مثل واقعة القطة «تارا» التي أنقذت طفلاً رضيعًا في ولاية كاليفورنيا بأمريكا ونالت شهرة كبيرة عام 2014.

لغة العيون مهمة

نتيجة بحث الصور عن ‪cat eyes‬‏

تغمز القطط وتضيق عيونها بالطول عندما تكتشف شيئًا جديدًا، لهذا عليك حين تبادلها النظر أن تغمز بعينك وتنظر بعيدًا إذا أردت أن تعقد صداقة جديدة معها.

الأمر المحبب أن نظرة القطة إليك بهدوء مع غلق عينيها معًا وفتحهما تعني أنها ترسل لك قبلة، ولهذا تسمى هذه الحركة بقبلة القطط.

مظلومة أكثر من اللازم

صورة ذات صلة

تشتهر القطط بنقلها لداء المقوسات Toxoplasmosis الذي يسبب تشوه الأجنة، حتى أنه يسمى اختصارًا «فيروس القطط» لأنه ينتقل عن طريق إفرازات القطط وإخراجها، هذا صحيح في حالة عدم الاهتمام بصحة القط وطعامه وغسل الأيدي مع التعامل معه.

لكن هذا الداء ينتقل أيضًا عن طريق اللحم غير الناضج بشكل جيد، ومن جميع الحيوانات الأليفة كذلك، لهذا ينبغي عمل اختبار للمرأة الحامل سواء كانت تربي القطط أم لا.

الاحتكاك امتلاك

نتيجة بحث الصور عن ‪cat and owner‬‏

بعيدًا عن الغرور، تحب القطط امتلاك أشيائها الخاصة، فحين تحك القطة فروها بأي شيء يكون مقصدها ترك رائحتها فيه، بمعنى آخر تعلن ملكيتها الخاصة لهذا الشيء أيًا كان.

لهذا حين تحتك قطتك الأليفة بك، هذا لا يعني دليلاً للحب بقدر ما هو عقد ملكية، القطة ببساطة تخبرك «أنت لي، ولن يحصل عليك قط آخر»

الخرخرة جميلة ولكن

نتيجة بحث الصور عن ‪cat patient‬‏

من يربي القطط يعرف صوت الخرخرة الشهير الذي تصدره، وتبدأ القطة في إصداره بعد أسبوع واحد من ولادتها واحد أثناء الشهيق والزفير في إشارة إلى السعادة والرضا غالبًا.

لكن في أوقات أخرى قد تعني الخرخرة ألمًا عند القطة، يستطيع صاحبها المقرب أن يميز الصوت الطبيعي عن الآخر الغريب الذي يعني ضرورة الذهاب للطبيب البيطري.

الشوكولاتة خطر عظيم

صورة ذات صلة

ربما تكون الشوكولاتة محببة للبشر، لكن كل من يربي قطة أو كلب عليه معرفة هذه الحقيقة، الشوكولاتة تسبب المرض للقطة وقد تقتلها، كأنها سم مميت يجب إبعادها عن متناول القطط والكلاب.

القطط كالجواسيس

نتيجة بحث الصور عن ‪cat sleep‬‏

حين تنام القطة في المعتاد لا تفعل ذلك بشكل تام، فالواقع أنها تغفو فقط وتبدو لك نائمة، إلا إذا كانت الأجواء مريحة والقطة مهيئة للنوم العميق، عندها يصدر مخها نفس الموجات البشرية التي نصدرها حين تحلم.

العقاب ليس حلاً

نتيجة بحث الصور عن ‪cat punch‬‏

حين تضايقك قطتك بأي فعل كالخربشة أو بعثرة كتبك وأشيائك، لن تفيدك معاقبتها بشيء، لأن القطط لا تفهم معنى أن تعاقبها على فعل ما لتتراجع عنه، بدلاً من ذلك عليك مكافأتها على سلوكها الطيب لتعرفه.

القطط والشمس صديقان

نتيجة بحث الصور عن ‪cat and sun‬‏

يقول شكسبير في إحدة مسرحياته «أنظر إلى القطيطة تتريض في الشمس وقد أفعهما المرح»، الواقع أن القطة تعشق اللعب في الشمس لأن أجدادها الأوائل كانوا حيوانات صحراوية في الأساس.

قلب القطة وقلبك

نتيجة بحث الصور عن ‪cat heart‬‏

المعدل الطبيعي لضربات القلب البشري هو من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، أما قلب القطة فيتراوح نبضه ما بين 160 إلى 240 نبضة في الدقيقة، بل إن الرقم يزداد كلما كان القط أصغر عمرًا.

صياد محترف في منزلك

صورة ذات صلة

ربما تكون مرحة ولطيفة وتعشق اللعب، لكن القطط في حقيقتها مخلوقات ماهرة في الصيد إلى درجة مدهشة، فهي مسؤولة عن انقراض 80 فصيلة من الطيور والثدييات الأمريكية، تذكر أنك تحتفظ في بيتك بقاتل محترف.

جزيرة القطط اليابانية

نتيجة بحث الصور عن ‪cat island japan‬‏
جزيرة القطط

في جزيرة «تستولي» شبه النائية بجنوب اليابان يفوق عدد القطط أعداد البشر بنسة ستة قطط لكل إنسان، فقد اعتاد السكان إحضارها لقتل الفئران، وتعتمد في طعامها على عطف السياح فقط.




المصدر

*readersdigest.ca *مجلة ناشيونال جيوجرافيك للشباب *كتاب أسرار جسم الحيوان.. هاشم محمد أحمد

0
0
0
0
0
0
0