رئيس التحرير أحمد متولي
 أمين المجلس الأعلى للجامعات يتحدث لـ«شبابيك» عن مناهج «PDF» وتطبيقها على الطلاب

أمين المجلس الأعلى للجامعات يتحدث لـ«شبابيك» عن مناهج «PDF» وتطبيقها على الطلاب

قال القائم بأعمال أمين المجلس الأعلى للجامعات، الدكتور يوسف راشد، إن تحويل الكتب الجامعية إلى «pdf»، أمر ضروري تحتاجه الجامعات المصرية بسبب زيادة الأعداد في مختلف الجامعات، قائلا: «مينفعش تتعامل في محاضرة بها أكثر من 5 الآف طالب بالشرح من الكتاب داخل المدرج.. الطلاب هيحضروا زيسمعوا ازاي».

وشدد في تصريحات خاصة لـ«شبابيك»، على ضرورة استحداث أساليب شرح جديدة عن طريق استخدام التعليم الإلكتروني، ومنها «تحويل المحاضرات إلى pdf، أو تصوير المحاضرات بالفيديو وإتاحتها عبر الانترنت لإمكانية استفادة الطلاب منها أكثر من مرة».

ونفى إلزام أعضاء هيئة التدريس بتوفير منهج إلكتروني في الوقت الحالي، لطلاب الكليات المختلفة بالجامعات المصرية، قائلًا: «ما يتجه له المجلس وأصدر به قرار للتنفيذ على مستوى الجامعات هو التصحيح الإلكتروني».

ووجه راشد، بضرورة تطبيق الجامعات المصرية التصحيح الإلكتروني، وهو ما يعد ضرورة ملحة لجميع المراحل التعليمية داخل الجامعات، قائلًا: «لما يكون في دفعة واحدة أكثر من 10 الآف طالب كيف يمكن لمعلمهم رصد درجاتهم، أما باستخدام التصحيح الإلكتروني سهل استخراج نتيجة 15 ألف طالب في أقل من 3 أيام».

وأضاف أن التصحيح الإلكتروني يوفر على دكتور المادة الجهد والوقت، وعلى الجامعة التكلفة، والمصداقية في رصد درجات الطلاب، مؤكدًا على عدم تدخل العنصر البشري في مراجعة المواد يجعل الأمر به شفافية مطلقة ليستطيع الطلاب أخذ حقوقهم في الدرجات.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة