يتغير إيقاع حياة محمد كمال في أثناء العطلة الأسبوعبة عن أيام العمل، ليس فقط على مستوى الراحة وممارسة الأنشطة الترفيهية، لكن أيضا في درجة متابعته كل ما يخص الدوري الإنجليزي في هذه الأيام.

لم يكن العشريني كمال يتابع أحداث الدوري الإنجليزي بهذا الشغف قبل انتشار لعبة «الفانتازي» التي جعلته أكثر ارتباطا بكل ما يحدث في مدينة الضباب وضواحيها.

«الفانتازي لعبة جميلة بتحولك من مشاهد عادي للدوري الذي تحبه لمدرب يصنع خطة ويشتري لاعبين وتتابع أخبار وتتوقع تألق لاعبين وتتنافس مع أصحابك منافسة قوية جدا» 

كمال يشجع مدفعجية الأرسنال منذ أن كان يلعب له الغزال الفرنسي تيري هنري، وتحديدا في السنوات الأولى من الألفية الثالثة، أما الآن فلم يعد تقتصر متابعته على ناديه فقط بل بنشاط لاعبي الأندية الأخرى ضمن هوس سباق حصد النقاط.

«الفانتازي لعبة جميلة بتحولك من مشاهد عادي للدوري الذي تحبه لمدرب يصنع خطة ويشتري لاعبين وتتابع أخبار وتتوقع تألق لاعبين وتتنافس مع أصحابك منافسة قوية جدا» يقول كمال لـ«شبابيك» عن تجربة 3 سنوات من المشاركة في اللعبة.

صورة من لعبة الفانتازي

​​​​​​​رحلة إلى الفانتازي

هنا نتحدث عن «الفانتازي»، اللعبة المقدمة من الموقع الرسمي للبريميرليج، والتي تعتمد على اختيار اللاعبين من مختلف الفرق والحصول على النقاط، والتي باتت أكثر الألعاب التفاعلية انتشارا في أوساط مشجعي كرة القدم حول العالم.

فانتازي بريميرليج هي لعبة تخيلية في المقام الأول، تختار فيها 15 لاعبا من كل فرق الدوري بتكلفة 100 مليون، بحيث لا يزيد اختيارك من أي فريق عن ثلاثة لاعبين.

يتواجد 11 لاعب في التشكيل الأساسي وأربعة في الفريق الاحتياطي، ولا يتم حساب نقاط اللاعبين الاحتياطيين إلا في حال عدم لعب واحد من الأساسيين.

تختار فيها 15 لاعبا من كل فرق الدوري بتكلفة 100 مليون، بحيث لا يزيد اختيارك من أي فريق عن ثلاثة لاعبين. يتواجد 11 لاعب في التشكيل الأساسي وأربعة في الفريق الاحتياطي.

تختار أحد اللاعبين ليكون قائدا للفريق في هذا الأسبوع، يتم مضاعفة نقاط هذا اللاعب، في حال عدم لعبه لأي دقيقة، فإن مضاعفة النقاط ستتجه مباشرةً لنائب القائد والذي تقوم باختياره أيضاً.

يتكون فريقك دائما من حارسي مرمى، خمسة مدافعين، خمسة لاعبين في الوسط، ثلاثة مهاجمين، ولابد أن يتواجد في فريقك الأساسي ثلاث مدافعين، لاعبي وسط، مهاجم على الأقل، بحيث لا تستطيع أن تلعب بعدد أقل من هذا في كل الخطوط.

عندما تدخل للموقع في البداية، سيطلب منك تسجيل بياناتك ثم سيرسل رسالة تأكيدية على البريد الإلكتروني الخاص بك، ومن ثم تستطيع اختيار فريقك.

يسمح لك بتغيير مجاني في كل أسبوع لأي لاعب في فريقك، مع كل تغيير إضافي سيتم خصم أربع نقاط من رصديك، يمكنك ترحيل استخدام التغيير المجاني لأسبوع واحد فقط لتمتلك تغييرين في الأسبوع التالي.

وهنا نشرح طريقة حصد النقاط التي يتبعها الموقع:


اللعبة بها مصطلحات ليست جديدة على المتابعين الجيدين لكرة القدم وهواة لعبة «البلاي ستيشن»، هنا نوضح بعض المصطلحات الأكثر شيوعا في هذه اللعبة.

Clean Sheet

أي لاعب في التشكيلة يكمل 60 دقيقة من اللعب بدون استقبال فريقه لأي أهداف يحتسب له نقاط «الكلين شيت».

Red Card

أي لاعب يتم طرده خلال المباراة يتم معاملته كأنما أكمل المباراة للنهاية، و بالتالي لو تلقى فريق هدف يخصم أيضاً نقاط «الكلين شيت».

يتم خصم نقاط الإنذار فقط في حالة الطرد بعد انذارين.

Assist

يتم احتساب «أسيست» للاعب صاحب آخر تمريرة –لمسة للكرة قبل الهدف مباشرة، سواء كانت مقصودة أو غير مقصودة.

اللاعب المتسبب في ركلة حرة أو ركلة جزاء نتج عنها إحراز هدف مباشر يحصل على نقاط «الأسيست».

في حالة الهدف الذاتي، يحتسب الأسيست لصالح آخر لاعب لمس الكرة من الفريق المسجل الهدف لصالحه.

إذا سدد أحد اللاعبين الكرة، واصطدمت في أحد القائمين أو العارضة أو حارس المرمى، أو أحد المدافعين، ثم تابعها لاعب آخر و سجل هدف، يحتسب «الأسيست» لصاحب التسديدة الأولى.

أطوار اللعبة

لكل لعبة مستويات وأنظمة مختلفة لزيادة التنافسية بين المشاركين، وهنا نوضح الأطوار المختلفة للعبة.

Classic league

يجمع كل اللاعبين المشاركين في الفانتازي في بطولة واحدة، و يتم ترتيبهم تنازلياً حسب مجموع النقاط بعد نهاية كل جولة، و في حالة التعادل يتقدم صاحب الانتقالات الأقل.

Head-2-Head League

نوع خاص يشترك فيه اللاعبون ليقومو بلعب دوري من مواجهات مباشرة بينهم، يتم احتساب الفوز بثلاث نقاط والتعادل بنقطة، يحتسب الفائز صاحب النقاط الأعلى بين الفريقين المتواجهين.

بمجرد بداية الجولة بعد عمل دوري المواجهات يغلق الدوري ولا يمكن إدخال فرق جديدة فيه، في حالة التساوي في جدول الترتيب الخاص بهذا الدوري يتم اللجوء للفريق صاحب أعلى مجموع نقاط.

يمكن إضافة جولات خروج المغلوب تلعب في آخر ثلاث جولات بالدوري ويتم لعبها بنظام الكأس، تأهل الفائز وخروج المهزوم.

Fantasy Cup

الكأس هو بطولة عامة لكل لاعبي الفانتاسي تقام بنظام خروج المغلوب المعمول به في دوري المواجهات المباشرة يتأهل للكأس أعلى اللاعبين إحرزاً للنقاط خلال جولة الأسبوع.

في حالة التعادل يتم كسر التعادل عن طريق:

- الفريق الذي أحرز لاعبوه أكثر عدد أهداف.

- الفريق الذي استقبل لاعبوه أقل عدد أهداف.

- قرعة إلكترونية من موقع اللعبة.

Private Leagues

دوري يمكنك إنشاؤه بنفسك و تقوم بإعطاء كود الدوري لمن ترغب في مشاركتهم ف اللعب معك.

الحد الأقصى لإنشاء الدوريات هو 15

Public Leagues

دوري يشارك فيه اللاعب مع لاعب آخر يتم اختياره عشوائياً من موقع اللعبة، يمكن لللاعب المشاركة في 3 دوريات كحد أقصى

Global Leagues

دوريات إقليمية يتم المشاركة بها فور التسجيل، تضم لاعبين من نفس البلد، يشجعون نفس الفريق المفضل.

يعود محمد كمال لشرح مدى انتظامه في اللعبة: «بدءا من يوم الخميس والجمعة ببدأ أدخل موقع اللعبة حتى مساء يوم الاتنين لما الجولة تخلص، بتابع بقوة هذه الفترة، وأقوم بعمل تغييرات قبل الجولة وأثناء الجولة بتابع لاعيبن فرقتي وبعد الجولة بشوف كل واحد من صحابي جاب كام نقطة وأشوف ترتيبنا مع بعض».

أحمد مصطفى أحد عشاق الشياطين الحمر مانشستر يونايتد يقول إن علاقته باللعبة بدأت قبل 4 سنوات، لرغتبه في التفاعل مع نشاط ناديه العريق.

مصطفى بات لا يفوت أخبارا عن ناديه من أجل الاستمرار في عملية حصد النقاط، وهو ما يجعله ينتظر انطلاق البرميرليج بفارغ الصبر.

«لا أعلم كيف أعيش فترة الصيف بدون يوناتيد وفانتازي، أصبحت مدمنا للنادي واللعبة» يقول مصطفى.



المصدر


 

0
0
0
0
0
0
1