استعرض وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، تقريرا مقدما من رئيس المركز القومي للبحوث، الدكتور أشرف شعلان، حول أنشطة المركز خلال شهر أغسطس الجاري.

وأشار التقرير إلى أنه تم توقيع بروتوكول للتعاون بين المركز القومي للبحوث والمركز الدولي للأسماك بماليزيا؛ بهدف تعزيز الجوانب البحثية والتدريبية في مجال صحة الكائنات المائية، مع التركيز بشكل خاص على صحة أسماك البلطي مما يؤدى إلى زيادة الإنتاج وتغطية حاجة المجتمع من هذا البروتين الحيوي الهام بسعر رخيص وجودة عالية.

وينص البروتوكول على التعاون بين المركز القومي للبحوث والمركز الدولي للأسماك من خلال تبادل العلماء والتكنولوجيا، والمنشورات العلمية والمعلومات الحديثة، فضلا عن تنفيذ مشاريع بحثية تعاونية بين الجانبين على أن يتولى المركز القومي للبحوث اختبار وفحص عينات الأسماك للمركز الدولي للأسماك.

وقع البروتوكول عن المركز القومي للبحوث الدكتور أشرف شعلان، وعن المركز الدولي للأسماك، رئيس المركز، الدكتور جاريث جونستون.

وفى إطار الدور المجتمعي الذي تقوم به المراكز والمعاهد والهيئات البحثية التابعة للوزارة نظم وفد من الأطباء من مختلف التخصصات بشعبة الوراثة البشرية وأبحاث الجينوم بالمركز، القافلة الطبية الثانية إلى مركز سنورس بمحافظة الفيوم؛ بهدف نشر مزيد من التوعية بالأمراض الوراثية واستشارات ما قبل الزواج ومتابعة الأجنة خلال فترة الحمل وطرق التشخيص والوقاية والعلاج لهذه الأمراض، حيث تم الرد على جميع الاستفسارات والاستشارات الوراثية المختلفة الواردة من قبل الأهالي والذي حضر عدد كبير منهم فعاليات القافلة الطبية.



0
0
0
0
0
0
0