رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي يستعرض أنشطة المركز الثقافي المصري بكازاخستان

وزير التعليم العالي يستعرض أنشطة المركز الثقافي المصري بكازاخستان

استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، تقريرا مقدما من، القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، الدكتورة كاميليا صبحي، حول أنشطة المركز الثقافي المصري بكازاخستان خلال الفترة الماضية.

وأشار التقرير إلى استقبال مدير مركز «ألا- طو» للتنمية بالجمهورية القيرغيزية، الدكتور محمد عبد الكريم؛ للتباحث حول إمكانية توقيع بروتوكول للتعاون بين المركزين في المجالات الأكاديمية والعلمية والبحثية والثقافية والتدريبية.

وفى إطار الأنشطة الثقافية نظم المركز يوما ثقافيا لطلاب الأكاديمية الدولية بألماطي، حيث تضمن محاضرة ومسابقة حول التاريخ والحضارة والثقافة المصرية، وجولة تفقدية للمتحف التابع للمركز؛ للتعرف على أهم ما يحتويه من نماذج لآثار الحضارة المصرية، وكذلك بعض اللوحات والنقوش الفنية التي تعبر عن الحياة المصرية القديمة، وأهم الآثار الإسلامية الموجودة بالمتحف.

كما نظم المركز  ورشة عمل لتبسيط معرفة أهم آثار مصر الفرعونية لطلاب الأكاديمية الدولية بكازاخستان.

وأضاف التقرير مشاركة المركز في المعرض الدولي للصور الفوتوغرافية «أركايم – أرض المدن: الفضاء والصور»، وكذلك افتتاح فعاليات المعرض التكنولوجي التعليمي الثقافي روسيا وكازاخستان 2018، فضلاً عن قيام المركز بتنظيم مائدة مستديرة حول التراث الشعبي المصري مع طلاب الجامعات المختلفة الذين يؤدون التدريب الميداني بمقر المركز.

ونظم المركز ندوة عن العلاقات التاريخية والثقافية بين مصر وكازاخستان، وآليات التنسيق بين الجامعات المصرية والكازاخية بمشاركة طلاب الجامعة الكازاخية للعلاقات الدولية واللغات الأجنبية، والجامعة الوطنية الكازاخية.

وفى إطار العمل على جذب الطلاب الوافدين للدراسة في مصر، أوضح التقرير مشاركة المركز في فعاليات المعرض الدولي للتعليم العالي في الدول الأجنبية؛ بهدف جذب الطلاب الوافدين من كازاخستان للدراسة بالجامعات المصرية بمراحلها التعليمية المختلفة.

وشارك المركز في فعاليات افتتاح المؤتمر الدولي بالجامعة الوطنية الكازاخية للعلوم التربوية بالحديث حول الدور الذي يقوم به المركز في توطيد العلاقات بين مصر وكازاخستان والأنشطة الثقافية المختلفة التي يقدمها، فضلاً عن الدورات التدريبية التى ينظمها في مجالات الإعلام والثقافة والسياحة والدبلوماسية والآثار وتعليم اللغة العربية لعدد من المتخصصين والطلاب بكازاخستان، بالإضافة إلى المنح المقدمة من كازاخستان إلى مصر، وكذلك المنح المقدمة من وزارة التعليم العالي والأزهر الشريف لأبناء كازاخستان.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم