كتب- سهيلة سليمان

نشأت منار حمادة وسط عائلة التحق الجميع فيها بالجامعة، لكنها لم تتمكن من ذلك والتحقت بالدبلوم الفني الزراعي.

تعاني منار من «العنصرية» في التعامل وسط عائلتها ونظرة التقليل التي تطاردها في محافل العائلة ومناسباتها، لأنها حاصلة على شهادة الدبلوم.

لهذه الأسباب قررت منار الالتحاق بالجامعة، والاكتفاء بالشهادة الجامعية حتى تتخلص من شعور العنصرية، وتؤكد «مش هكمل دراسات عليا كفاية شهادة الجامعة».

يُقبل العديد من طلاب الدبلومات الفنية على الالتحاق بالجامعات واستكمال مشوار الحياة التعليمية، ويختلف كل منهم عن الآخر حول الأسباب التي دفعته إلى هذا الطريق.

«شبابيك» تواصل مع عدد من الطلاب والطالبات لمعرفة هذه الأسباب والدوافع.

طموح واجتهاد

مرام أحمد، حاصلة على الدبلوم الفني الصناعي، وقررت استكمال دراستها الجامعية رغبة في تحقيق ذاتها، توضح «أنا عاوزة أعمل معادلة علشان أبقى مهندسة، كل الناس كانت بتعايرني علشان أنا دبلوم بس أنا قادرة أثبت العكس».

طموح مرام لا يتوقف عند الحصول على الشهادة الجامعية، لكنها ترغب في استكمال الدراسات العليا والسفر لألمانيا باعتبارها الدولة الصناعية الأولى عالميا.

تقليل مدة الخدمة العسكرية 

تختلف دوافع أحمد حسانين الحاصل على شهادة الدبلوم الفني الصناعي بنظام الخمس سنوات، عن غيره من زملائه، ويوضح أن هدفه الأساسي من استكمال دراسته ابجامعة هو التقليل من فترة الخدمة العسكرية.

يعتبر «حسانين» أن اختلاف فترة الخدمة العسكرية بين طلاب الدبلومات الفنية وغيرهم من الحاصلين على الشهادة الجامعية ظلم، موضحا «ليه الظلم دا طلما نفس السن و نفس القدرة الجسمية يبقا المدة تبقا متساوية بيني و بين الطالب الجامعي».

يحكي طالب البلوم الصناعي أن نظرة المجتمع لطالب الدبلوم دفعته لاستكمال الدراسة، لأن الكثيرون يرون أن طالب الدبلوم أقل من طالب المدرسة الثانوية.

وأشار «ملناش حق نتجوز بنت تعليم جامعي».

مثل أعلى للشباب

يريد عبد الرحمن رضوان، حاصل على الدبلوم الفني التجاري، أن يكون قدوة لكثير من الشباب ومثل أعلى في التفوق والاجتهاد من خلال الالتحاق بالجامعة.

يقول «رضوان» إن دراسته الجامعية ستساعده في الزواج من فتاة جامعية يمكنها تربية الأبناء وتعليمهم بشكل صحيح، وفي حال حصوله على الشهادة الجامعية سيكون فخرا لعائلته.

وأوضح أن مرحلة التعلم لن تتوقف فقط على الحصول على الشهادة بل يرغب في تطوير نفسه والحصول على كورسات كثيرة للسفر إلى دولة في الخليج مع والده.

زوج مناسب واستقلالية

ترغب بعض الطالبات في الزواج من دكتور أو مهندس أو ضابط، لذلك يقررن خوض التجربة واستكمال الدراسة بعد الانتهاء من مرحلة الدبلوم.

الطالبة الحاصلة على الدبلوم التجاري، جيهان البنان، ترى أن الزواج من شاب في هذه الوظائف لا يكون إلا باستكمال التعليم الجامعي.

أما سارة الحسيني فتسعى للاستقاليلة والالتحاق بكلية الهندسة، تقول «عاوزة أبقى strong, independent woman وأسافر كندا ويبقى ليا حريتي».

سارة الحيسيني الحاصلة على الدبلوم الفني الصناعي تؤكد على ضرورة إثبات الذات قبل البحث عن تكوين الأسرة، وأن التعليم الجامعي يجعل الطالبة أكثر نضجا.



0
0
0
0
0
0
0