قبل بداية العام الدراسي هناك العديد من النصائح للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والملتحقين بالجامعة.

زيارة للجامعة

من الخطوات التي تساعد الطالب على الاندماج في الحياة الجامعية، هو زيارة الجامعة قبل بدء العام الدراسي للتعرف عى الجامعة ومنشآتها وخدماتها.

كما أن زيارة الكلية ستمكنك من التعرف على معالمها وقاعات المحاضرات فيها، ويمكنك سؤال بعض الموظفين على الخطوات والإجراءات المطلوبة من الطلاب الجدد.

أوراق مهمة

هناك بعض الأوراق الهامة التي يجب عليك تجهيزها والاحتفاظ بها دائما في بداية الدراسة الجامعية، لحين الانتهاء من إجراءات القيد بالكلية واستخراج الكارنيه.

من بين هذه الأوراق:

بطاقة الترشح: تعتبر الإثبات الرسمي لترشيحك للكلية التي ظهرت لك على موقع التنسيق، وبدونها لن تتمكن من الدخول إلى الجامعة.

وصل المصاريف: بعد دفع المصاريف اختفظ بالوصل فربما يطلب منك، أو في حال فقد بطاقة الترشح يمكن التعامل بالوصل كبديل.

البطاقة الشخصية: لا يمكن الاستغناء عنها وحاول بقدر الامكان عدم نسيانها في المنزل.

اسأل السابقين

بعد معرفة الكلية التي تم ترشيحك لها، استغل الفترة التي تسبق بدء الدراسة في سؤال الطلاب القدامى حول طبيعة الدراسة في الكلية والمواد ونظام الحضور والغياب، والتدريب العملي ومجالات سوق العمل.

الطلاب القدامى يمكنك الوصول إليهم من خلال زيارتك للكلية، فربما تصادف أحدا منهم هناك، أو من خلال الانضمام لـ«جروبات» الفيس بوك والاستفسار فيها.

بعيدا عن جروبات الفيس أو زيارة الكلية، يمكنك الاستفادة من طلاب الأنشطة واتحاد الطلاب، والتواصل معهم من خلال صفحاتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، لتتعرف على طبيعة كليتك.

السكن

قبل بداية الدراسة يجب على طالب سنة أولى جامعة حسم أمر السكن الجامعي، واتخاذ قرار بالسفر يوميا إلى الجامعة أم سيلتحق بالمدينة الجامعية أو سكن خارجي.

في حال قرر الطالب السكن مع زملائه والابتعاد عن السفر اليومي، فيجب عليه البحث عن شقة مناسبة مع زملاءه.

كلما تأخر الطالب في استئجار شقة سكنية، كلما كانت الخيارات محدودة وجودة ومكان هذه الشقق غير مناسب.

حواري الجامعة

داخل الجامعة وخارجها توجد العديد من الخدمات التي يمكن للطالب الاستفادة منها، استغل الفترة قبل بداية الدراسة للتعرف على هذه الأمان والخدمات.

داخل الجامعات توجد خدمات مكتبية ومكتبات ثقافية ومطاعم ومكتب بريد وبنوك، كل هذه المؤسسات ستحتاجها يوما ما.

أما خارج الجامعة فتوجد كافة الخدمات التي يمكن أن يحتاجها الطلاب في مختلف المجالات التعليمية والمجتمعية وغيرها.

جولة بسيطة داخل الجامعة وخارجها قبل بدء الدراسة ستكشف لك كل هذه الخدمات لتستفيد منها.

اللبس

إذا كان في خطتك شراء ملابس جديدة للمرحلة الجديدة التي ستقبل عليها –مرحلة الجامعة- فعليك الإسراع للانتهاء من هذا الأمر قبل أن يداهمك الوقت.

الكثير من محلات الملابس تقدم عروضا على منتجاتها قبل بدء الدراسة استغلها بشكل جيد، كما أن كثيرون يفضلون التسوق الإلكتروني.



1
0
0
0
0
0
0