كتب- غيداء عصام

اجتمع وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، مع لجنة إنشاء وتنظيم فروع الجامعات الأجنبية، أمس الثلاثاء؛ لمناقشة عدة ملفات.

وناقشت اللجنة في اجتماعها الأول تسهيلات الدولة لإنشاء فروع للجامعات الأجنبية داخل  مصر، ومنها: «العمل في إطار من الاستقلال والحرية الأكاديمية والمؤسسية، التصاريح والتراخيص اللازمة لمزاولة نشاطها، تسهيل الإجراءات اللازمة لمعادلة الدرجات العلمية التي يمنحها الفرع».

وأوضح «عبد الغفار» أن الدولة تكفل التزامات خاصة بإنشاء فروع للجامعات الأجنبية داخل مصر، وتلتزم فروع الجامعات الأجنبية بمنح الدرجة العلمية وتطبيق المناهج التي تدرس فيها وتطبق قواعد قبول الطلاب مع القواعد المعمول بها في الجامعة الأم، والاستعانة بأعضاء هيئة التدريس منها، وأن يتوافر بالفرع ذات معايير الجودة والاعتماد المطلوبة بالدولة التي تتواجد بها الجامعة الأم، بالإضافة إلى الحفاظ على الهوية الوطنية.

وأشار الوزير إلى أن إنشاء فروع للجامعات الأجنبية له العديد من الأبعاد الاقتصادية والسياسية، مضيفا أن الاستثمار في مجال التعليم العالي في المنطقة وخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة يجعلها مركزا للتعليم والبحث العلمي بالشرق الأوسط.

حضر الاجتماع نائب الوزير لشئون البحث العلمي، الدكتور ياسر رفعت، القائم بعمل أمين عام مجلس شئون فروع الجامعات الأجنبية، الدكتور حمدي حسن، وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، هبة المراسي، المستشار المالي لوزير التعليم العالي، الدكتورعاطف العوام ومستشار الوزير للعلاقات الدولية، الدكتور محمد الشناوي.

 



0
0
0
0
0
0
0