رئيس التحرير أحمد متولي
 تطبيق نظام الكتاب الإلكتروني في جامعة الأزهر.. إليكم إجراءات تطوير المناهج الأزهرية

تطبيق نظام الكتاب الإلكتروني في جامعة الأزهر.. إليكم إجراءات تطوير المناهج الأزهرية

كشف رئيس جامعة الأزهر، الدكتور محمد حسين المحرصاوي، عن الإجراءات التي تم اتخاذها لتطوير المناهج الدراسية، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء لإعلان نتيجة تنسيق الثانوية الأزهرية.

وجاء نص كلام رئيس الجامعة:

تتولى اللجان العلمية الدائمة المراجعة المستمرة والدقيقة للمحتوى العلمى المقرر على الطلاب، بما يضمن تطوير المناهج الدراسية بما يُلبى احتياجات العصر، ويخدم رسالة الأزهر.

إعداد محتوى علمى موحد بالكليات والأقسام الشرعية المتناظرة بالقاهرة والأقاليم، يشارك فى إعداده وتدقيقه كل أعضاء هيئة التدريس المختصين بما يتوافق مع توصيف كل مقرر دراسى وأهدافه، ويُسهم فى تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب.

تدريس مادة الفقه بكليات الطب والزراعة والتجارة هذا العام بحيث يتضمن المقرر الدراسى لكل قطاع ما يحتاج الطلاب معرفته من القضايا المعاصرة فمثلاً فى الطب تعالج مادة الفقه قضايا تشريح الجثث ونقل الأعضاء وبنوك الأجنة واللبن وتأجير الأرحام وهدايا شركات الأدوية وغيرها إضافة إلى أخلاقيات المهنة والعلاقة بين الأطباء والمرضى.

تطبيق تجربة الكتاب الإلكتروني هذا العام، دون إلغاء الكتاب الورقى، فى بعض المواد الدراسية بكليتى اللغات والترجمة والهندسة، بحيث سيتم إتاحته على الموقع الإلكترونى لجامعة الأزهر بالإنترنت، وسيتم تقييم هذه التجربة والتأكد من أنها فى مصلحة الطلاب، قبل إقرارها فى الكليات الأخرى.

إلى غير ذلك من الإجراءات الاعتيادية الواجبة قبيل العام الدراسى الجديد من حيث الاطمئنان إلى منظومة تأمين البوابات، وجاهزية قاعات الدراسة، وإعداد جداول المحاضرات، والانتهاء من عمليات الصيانة والترميم.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.