كتب-غيداء عصام

التقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، عددا من رؤساء الجامعات اليابانية ونوابهم وهم جامعات «تسكوبا، طوكيو للعلوم والتكنولوجيا، فوكوي، كيوشو، طاكشوكو، توكاي، طوكيو للدراسات الأجنبية، سوكا، تشواو».

واستهدف اللقاء بحث سبل دعم التعاون بين الجامعات المصرية واليابانية في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، بالإضافة إلى عرض رؤية مصر في تطوير التعليم العالي، وذلك بمقر السفارة المصرية باليابان، وجاء ذلك في إطار مشاركة الوزير فى فعاليات منتدى «كيوتو» للعلوم والتكنولوجيا فى المجتمع باليابان.

وخلال اللقاء ألقى «عبد الغفار» محاضرة تفصيلية عن رؤية مصر المستقبلية في مجال التعليم، مستعرضا إستراتيجية الوزارة لرفع مستوى الخريجين للتوافق مع احتياجات سوق العمل، وتطوير الجامعات المصرية، والإجراءات التشريعية التي اتخذتها مصر مؤخرا في إطار تسهيل إنشاء فروع للجامعات الأجنبية، وذلك بإصدار قانون إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية في مصر.

ومن ناحية أخرى التقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، مع الرئيس التنفيذي لجامعة طوكيو الطبية وطب الأسنان، بحضور نائب الرئيس التنفيذي للجامعة، وعميد كلية طب الأسنان. 

وخلال اللقاء ناقش الوزير إمكانية زيادة أعداد المبعوثين المصريين للاستفادة من الخبرة اليابانية في مجال الطب وطب الأسنان، وإمكانية إنشاء درجات علمية مشتركة مع الجامعات المصرية، فضلا عن دراسة إمكانية إنشاء فرع للجامعة داخل مصر. 

ومن جانبه أكد الرئيس التنفيذي لجامعة طوكيو الطبية أن التعاون المصري الياباني أحد ثمار العلاقات الوطيدة والممتدة بين مصر واليابان.

وعلى هامش اللقاء تفقد «عبد الغفار» مستشفيات كلية الطب، وطب الأسنان، والعيادات الخارجية التابعة لها، كما التقى بعدد من الطلاب المصريين الدارسين بالجامعة.

وحضر اللقاءات كل من سفير مصر باليابان، أيمن كامل، المستشار الثقافي بالمكتب الثقافي المصري بطوكيو، الدكتور هاني الشيمي، الملحق الثقافي بالمكتب الثقافي المصري بطوكيو، الدكتور هانم أحمد.


 


 



0
0
0
0
0
0
0