رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة قناة السويس تستضيف المسابقة العالمية لوكالة ناسا الفضائية

جامعة قناة السويس تستضيف المسابقة العالمية لوكالة ناسا الفضائية

تستضيف كلية الهندسة جامعة قناة السويس المسابقة العالمية لوكالة ناسا الفضائية NASA space Apps.

تقام هذة المسابقة العالمية فى أكثر من ٢٠٠ دولة حول العالم فى نفس التوقيت حيث تقوم وكالة ناسا لعلوم الفضاء بطرح أكثر من ٢٥ تحدي تواجهها فى الأرض و الفضاء و يتنافس المشاركون حول وضع حلول مناسبة للتحديات.

وتشكل جامعة قناة السويس لجنة تحكيم من أعضاء هيئة التدريس من الكليات المختلفة لاختيار أفضل الحلول المناسبة منها ليتم تأهيلها إلى التصفيات الدولية، وتقوم الوكالة باعتماد مجموعة من الفائزين وتكريمهم على مستوى العالم.

تشمل فاعليات المسابقة أربع مراحل وهى الافتتاح، المعسكر، التحكيم، حفل الختام.

يشمل الافتتاح عمل مجموعة من الجلسات التعريفية بالمجالات المختلفة التى تتعلق بالتحديات وشروط المسابقة ثم يتوجه المشاركين إلى المعسكر بعد تقسيم المتسابقين إلى مجموعة من الفرق يقوم كل فريق مع بداية الوقت فى البحث و التجهيز و المناقشة مع باقى أفراد الفريق بوضع حلول مناسبة للتحديات التى تم عرضها مسبقا بمساعدة مجموعة من لمتخصصين فى هذة المجالات المختلفة وعند انتهاء الوقت يقوم الفريق بتجهيز طريقة مناسبة لعرض حلهم للتحدي ليتم عرضها على لجنة التحكيم ليقوم الحكام المتخصصين في مجالات التحديات بمناقشة الحلول مع الفرق و اختيار الأكفأ منها للتأهل للمنافسة الدولية.

وتختتم فاعليات المسابقة بتكريم الفائزين وباقي المتسابقين من المشاركين وذلك بحصولهم على شهادات تقدير للمشاركة.

وتقام هذة المسابقة فى ثلاث جامعات مصرية فقط هى جامعة قناة السويس و جامعة النيل وجامعة المنصورة وتستهدف المسابقة طلاب الجامعة المصرية ومن اقل منهم سنا من طلاب المدارس.

ويشارك بالحضور فى فاعليات المسابقة متحدثين متخصصين فى مجالات تحديات المسابقة الذين سيوضحوا بعض العلوم المتعلقة بتحديات المسابقة و المساعدين التقنين Mentors و الذين سيقومون بمساعدة المتسابقين فى إيجاد حلول لتحديات أثناء فترة المعسكر و الحكام Judges و سيقوموا بتقييم حلول المتسابقين وتأهيل الفائزين للمنافسة العالمية والداعمون للحدث.

وتقام المسابقة عالميا فى نفس الوقت فى جميع الأقاليم على مستوى العالم وتكون مدة المسابقة ٤٨ ساعة متواصلة وقد حددته الوكالة من يوم السبت ٢٠ أكتوبر السابعة صباحا و حتى الأحد ٢١ أكتوبر العاشرة مساء.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.