دخلت كليات جامعة القاهرة، سباق الانتخابات الطلابية للعام الجامعي 2018-2019 صباح الخميس 1 نوفمبر، وبدأت المنافسة بمختلف كليات الجامعة الـ20 بسحب استمارات الترشح والتقديم، التي بلغ عددها 1330 طالبا وطالبة بجميع الكليات.

مراسل «شبابيك» كان متواجدا أثناء سحب استمارات الترشح وتقديمها في كليات الجامعة المختلفة ورصد الآتي:

الساعات الأولى

فتحت إدارات رعاية الشباب بكليات جامعة القاهرة باب الترشح أمام الطلاب في التاسعة صباحا، واستمرت في استقبال الطلاب حتى الخامسة مساءً.

تفاوتت أعددا الطلاب في الإقبال على سحب الاستمارات بين الكليات المختلفة في الساعات الأولى، وبلغت أعداد الطلاب في كليات الحرم التسع، عند منتصف اليوم ما بين 350 و400 طالبا.

بعض الكليات لم تتمكن من رصد عدد الطلاب الذين سحبوا الاستمارات إلا مع نهاية اليوم الأول من الانتخابات الطلابية الممتدة حتى 15 نوفمبر الجاري.

أعداد المرشحين لانتخابات اتحاد طلاب جامعة القاهرة

تقدم 1330 طالبا وطالبة للانتخابات بمختلف كليات جامعة القاهرة للعام الجامعي 2018-2019، في حين تقدم لانتخابات العام الماضي 1215 طالبا وطالبة.

وسحب 1468 طالبا وطالبة استمارات ترشيح من مختلف كليات الجامعة.

«الميد تيرم» وأعداد الطلاب

مسئولا رعاية الشباب بكليتي العلوم السياسية والتجارة، ياسر أنور، ووفاء محمد، أرجعا قلة أعداد الطلاب على سحب الاستمارات إلى انشغالهم بامتحانات «الميد تيرم».

ولاحظ مراسل «شبابيك» إقبال أكثر من الطلاب على حساب الطالبات بكليات السياسة والاقتصاد والحقوق ودار العلوم، بينما تفوقت أعداد الطالبات بكلية الإعلام، وتقاربت أعداد البنين والبنات في كليتي الآثار والآداب.


واختفت التجمعات والأسر الطلابية المركزية بالجامعة كمبادرة 3G  وطلاب من أجل مصر ونماذج المحاكاة، من التواجد والمنافسة بشكل منظم، في الوقت الذي شهدت الانتخابات إقبالا من طلاب الفرق الأولى بشكل منفرد.

ورصد مراسل «شبابيك» نشاطا ملوحوظا من طلاب الفرقة الأولى بكليات دار العلوم والسياسة والاقتصاد والإعلام والتخطيط العمراني، في الإقبال على الترشح، حيث تقدم بالكلية الأخيرة 10 طالبات لانتخابات الاتحاد 2018.

المنافسة على اللجان

من بين 7 لجان داخل اتحاد الطلاب، تصدرت لجنة الأسر المنافسة في كلية دار العلوم، ولجنة الجوالة بكلية السياسة والاقتصاد، واللجنة الثقافية بكلية الإعلام، واللجنة الرياضية في كلية التخطيط العمراني.

ملف خاص

اتحاد طلاب 2018

كل ما يخص اتحاد طلاب 2018، بداية من إعلان مواعيد الانتخابات والترشح والتصويت وإعلان النتائج مع تقارير إرشادية للطلاب
اتحاد طلاب 2018

عن انتخابات اتحاد الطلاب

وانطلقت إجراءات انتخابات اتحاد الطلاب في 26 جامعة حكومية، الخميس 1 نوفمبر، بسحب الاستمارات وتقديمها إيذانا بالترشح رسميا.

وتستمر أسماء الطلاب المرشحين في الفحص ثم الدعاية الانتخابية، قبل أن تبدأ أولى جولات الاقتراع على مستوى الكليات يوم 11 نوفمبر.

ثم تجري الانتخابات التصعيدية على مستوى الجامعات يوم 15 نوفمبر، وذلك بعد تشكيل هياكل الاتحاد في الكليات.

وهذه هي الدورة الثانية على التوالي لانتخابات اتحاد الطلاب وفق اللائحة الطلابية الجديدة.

اللائحة، أثارت جدلا بعد تخليها عن اتحاد طلاب مصر، واقتصار الانتخابات على مستوى الجامعات فقط.

وتمنع اللائحة غير الناشطين في الجامعات والمنتمين إلى كيانات إرهابية، من الترشح.

واختفى طلاب الحركات السياسية والشبابية المعارضة من المشهد الانتخابي للعام الثاني على التوالي.



0
0
0
0
0
0
0