رئيس التحرير أحمد متولي
 شروط وخطوات حجز تذاكر السفر عبر الإنترنت

شروط وخطوات حجز تذاكر السفر عبر الإنترنت

إذا كنت تضطر للسفر والتنقل باستمرار، نتيجة لطبيعة عملك أو دراستك، فيمكن أن تواجه مشكلة متعلقة بحجز تذاكر السفر، كبعد المسافة بين مكان اقامتك ومكان الحجز، أو عدم توافر مقاعد متاحة، لتأخرك في الحجز.

يمكنك التغلب على هذه المشكلة، عن طريق حجز تذاكر السفر من خلال الانترنت.. "شبابيك" يوضح لك في هذا التقرير ، شروط وخطوات الحصول على هذه الخدمة، لوسائل المواصلات المختلفة ( الطائرات، القطارات، الاتوبيسات).

الطائرات

يمكن حجز تذاكر الطائرات عن طريق الانترنت من خلال الموقع الالكتروني لشركة مصر للطيران، كل ما عليك فعله هو، زيارة الموقع، ملء البيانات الخاصة بالحجز، التي تتمثل في الجهة التي ستسافر منها وإليها، تاريخ المغادرة والعودة، عدد المسافرين، ثم تختار درجة الحجز (الأولى، رجال أعمال، السياحية). تختار بعد ذلك مواعيد الرحلات، وبعد الحجز، ستظهر لك صفحة لتسجيل بياناتك الشخصية، كالإسم، اللقب، التليفون، غيره، تختار بعد ذلك الطلبات الإضافية (رقم الكرسي، الوجبة المفضلة)، بعد حفظ هذه البيانات، ستظهر صفحة لاختيار طريقة الدفع (فيزا، ماستر كارد)، سيتم تحويلك لموقع البنك التابع له، للدفع.

القطارات

يتيح الموقع الالكتروني للهيئة القومية لسكك حديد مصر حجز تذاكر القطارات عن طريق الانترنت، للقطارات المكيفة من الدرجة الأولى والثانية فقط، يتم الدفع الكترونيا عن طريق بطاقة الائتمان.

المستفيد من الخدمة.. تتاح هذه الخدمة لمحطات القاهرة والجيزة، أما بالنسبة للوجه البحري، فمتاحة لمحطتي سيدي جابر، الإسكندرية فقط، أما محطات الوجه القبلي، فهى، المنيا، أسيوط، سوهاج، الأقصر، أسوان.

  • خطوات الحصول على الخدمة

- تسجيل مستخدم جديد: ادخل اسم المستخدم، البريد الالكتروني، الهاتف. - الدخول إلى النظام: بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور. - اختيار محطة القيام والوصول وتاريخ السفر. - في حالة وجود مقاعد متاحة، اختر رقم القطار، عدد المقاعد والدرجة. - إدخال بيانات الدفع المطلوبة. - يتم عرض بيانات الحجز، يمكنك طباعتها أو إرسالها لبريدك الإلكتروني. - احتفظ ببيانات الحجز لعرضها على المختص في القطار، عند الحاجة.

الاتوبيسات

تتيح شركة غرب ووسط الدلتا، شرق الدلتا ، الوجه القبلي، حجز تذاكر الاتوبيسات عن طريق الانترنت، لكن الخدمة مخصصة حاليا للحجز على، خط القاهرة – الطور – شرم الشيخ لشركة شرق الدلتا، خط القاهرة – الغردقة لشركة الوجه القبلي، خط القاهرة – الإسكندرية – مرسى مطروح لشركة غرب ووسط الدلتا.

  • تكلفة الخدمة

تقدر تكلفتها بواقع 4% عن كل تذكرة، بحد أدنى 2 جنيه لكل عملية حجز، يتم الحجز باستخدام بطاقات الائتمان من نوعي فيزا، ماستر كارد، يتعامل النظام حاليا مع الكروت المحلية الصادرة من مصر فقط، يصدر التذاكر كاملة القيمة فقط ولا يصدر أنصاف التذاكر أو المجانيات.

  • شروط الخدمة

يجب أن يكون المسافر الرئيسي هو صاحب بطاقة الائتمان التي تتم بها عملية الحجز أو أحد أقربائه، يمكن حجز مقعد أو أكثر بحد أقصى 100 مقعد على الإتوبيس الواحد، يجب حجز الرحلة قبل ميعادها بيوم على الأقل، 15 يوم على الأكثر.

يشترط توافر الوثائق التالية، مع المسافر:

- بطاقة الائتمان التي تم الحجز بها، إذا كان المسافر الرئيسي هو صاحب بطاقة الائتمان. - البيانات الأساسية لعملية الحجز، مكتوبة أو مطبوعة. - إذا لم يكن المسافر الرئيسي هو صاحب بطاقة الائتمان، فيجب أن يتوافر معه بطاقة تحقيق الشخصية للمسافر الرئيسي ( رقم قومي أو جواز سفر)، صورة من بطاقة الائتمان التي تم الحجز بها، البيانات الأساسية لعملية الحجز.

خطوات حجز تذاكر الاتوبيس الكترونيا

- البحث عن الرحلة المستهدفة، بواسطة محرك البحث على الموقع الالكتروني للشركة القابضة للنقل البحري والبري.

- بعد عرض نتائج البحث يمكنك اختيار الرحلة التي تريدها، حجز المقاعد. - تنتقل بعد ذلك إلى صفحة الدفع الخاصة بالبنك الأهلى، حيث يمكن الدفع بواسطة كروت الماستر كارد أو الفيزا كارد. - تأكيد بيانات الحجز، حفظها، أو طباعتها، يتم ارسالها أيضا إلى بريدك الالكتروني.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب