نظم نموذج محاكاة مجلس النواب المصري EGYPTIAN PARLIAMENT MODEL بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ندوة تعريفية للطلاب بالكلية.

ويستهدف النموذج فئة الشباب بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، ويسعى إلى تقديم رؤية مستقبلية للحياة النيابية في مصر استنادا إلى الواقع السياسي والاجتماعي الحالي، حيث تأسس النموذج عام 1995، وهذا العام هو العام الثاني والعشرون له.

وقالت نورهان فؤاد رئيس النموذج، إن النموذج يهدف للتوعية بأهمية مجلس النواب وبدوره وبأهم الأمور المتعلقة به والتى كثر الحديث حولها في الآونة الأخيرة، وإزالة ما يحيط بهذه الأمور من غموض لدى قطاع عريض من الشباب المصري، والذي تنقصه إلى حد كبير الثقافة القانونية والسياسية والمشاركة المجتمعية.

وأوضحت فؤاد، أنه يهدف أيضا لإعطاء الفرصة للشباب للتعبير عن تصوراتهم فيما يتعلق بالقوانين وكيفية صياغتها، وإعداد كوادر شبابية تصلح للتمثيل البرلماني المشرف، ودراسة الأوضاع السلبية في المجتمع وإيجاد حلول لها، ومحاولة مناقشتها فعليا في مجلس النواب، وتدريب الطلاب على كيفية المشاركة المجتمعية الفعالة، ودراسة التجارب البرلمانية الناجحة على مستوى العالم ومحاولة الاستفادة منها.

وتابعت أنه تم خلال النموذج الخروج بمشاريع قوانين قام بصياغتها الطلاب وعرضها على مجلس الوزراء، وقد تمت مناقشتها بالفعل فى مجلس الشورى وهى مشاريع متعلقة بـ"مشروع تنمية سيناء – مشروع التطور العلمى – مشروع قانون بتنمية الزراعة - مناقشة واقعية لقانون الطوارئ بداخل مجلس النواب"، وإطلاق العديد من الحملات الداعمة لإصلاح المجتمع في مجالات عديدة منها "المرور والمترو - نظافة الشوارع والجامعات - توعية مجتمعية بأزمة اللاجئيين ومعاناتهم"، ودورات توعية، والتعريف بالمفاهيم السياسية والحقوق والواجبات بكل فرد، والتغطية والرقابة على انتخابات مجلس النواب لعام 2015م، تحت إشراف كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بدائرة مدينة نصر.

وأشارت إلي أن النموذج يقوم بمحاكاة أربع لجان نوعية وهي "لجنة الشباب والرياضة - لجنة الشئون الاقتصادية - لجنة الدفاع والأمن القومى - لجنة علاقات خارجية"، موضحة أنه في كل لجنة من لجان النموذج سوف يتم تأهيل الطالب ليكون جديرا بالعمل في هذا المجال في المستقبل وذلك من خلال المادة العلمية، بالإضافة إلى ورش العمل والتطبيق العملي على أرض الواقع.






 



0
0
0
0
0
0
0