رئيس التحرير أحمد متولي
 اتهامات بالفساد المالي تلاحق عميد دار علوم القاهرة

اتهامات بالفساد المالي تلاحق عميد دار علوم القاهرة

اتهم مصدر بجامعة القاهرة، عميد كلية دار العلوم، عبد الراضي رضوان، بالفساد المالي المرتبط بمجلات الكلية وموارد الكتاب الجامعي، وتأجير القاعات، وكتابة الإعلانات.

وكشف المصدر لـ«شبابيك»، أن الكلية تمتلك مجلتين الأولى للكلية والثانية لقسم الشريعة، يتولى العميد أخذ أموال التحكيم من المجلتين بنفسه ويوزع الأموال كيف يشاء، متسائلًا: «لا ندري كيف تُحصّل العملات الأجنبية لأبحاث الأجانب وكيف تصرف؟».

وأضاف المصدر، أيضا أموال الكتاب الجامعي لم يقدم العميد بها بيانا بالوارد من بيع الكتاب، ويعطي الأساتذة أموالهم دون مستندات، مع الأخذ في الاعتبار أن زيادة سعر الكتب 40% عن العام الماضي، ومع ذلك وزع العام الماضي مبالغ أقل مما كان يوزع سابقا.

واتهم المصدر عميد الكلية، قائلا: «الدعم المقدم من الجامعة على مدار الفصلين للعام الماضي والمقدر بـ 160 ألف جنيه، وكان مقرر لها أن تعود على الأساتذة في عهد الرئيس السابق لجامعة القاهرة، جابر نصار لا أحد يعلم عنها شيئا وكيف تصرف بها العميد».

كما اتهم المصدر في حديثة لـ«شبابيك»، العميد جعل تأجير قاعات المناقشة وكتابة «يفط» المناقشات في يد موظف واحد ولا تورد أموالها للخزينة، مشيرا إلى أن هناك مجموعة حوله تدير الأمور تحت مسمى المكتب الفني ومكافآتهم لم ترصدها حسابات الكلية.

الاتهامات الموجه للعميد طالت أيضا تخصيصه لموظف يساوم الطلاب الوافدين بمكتب الرعاية الخاص بهم على كل شيء يقدم لهم، وإجبار المدرسين المساعدين على نشر بحثين في الكلية مقابل 5000 جنيه بخلاف القانون.

ونقل المصدر لمحرر شبابيك فرض العميد «أتاوة» على الأساتذة المعارين تدفع مقابل التجديد لهم، ولا يعلم أحد مصير هذه الأموال إلى أين، كما يعتمد في إدارة مركز التدريب اللغوي على عدد من الموظفين «الملاكي» يصرفون له الأمور المالية في المركز والمجلة.

ويستخدم العميد عدد من الأساتذة المتفرغين لإرهاب الآخرين مع رصد مكافآت من المجلة والكتب لهم حتى وصل الأمر لتحكيم هؤلاء الأساتذة لبحوث ليست في تخصصهم، كما يشكل مجلس الكلية بالمخالفة للقوانين المنظمة لذلك، وأكثر من نصف الأقسام رؤساؤها أساتذة متفرغون بالمخالفة بحجة أن العاملين من الأساتذة عليهم ملاحظات أمنية».

يشار إلى أن رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، أحال عميد كلية دار العلوم، عبد الراضي رضوان، للتحقيق في التلاعب بنتائج امتحانات الطلاب الوافدين.

محرر شبابيك حاول التواصل مع عميد كلية دار العلوم الدكتور عبدالراضي رضوان، للتعليق على تلك الاتهامات، إلا أن هاتفه مغلق كما ولم يتواجد بالكلية اليوم الثلاثاء 6 نوفمبر 2018.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة