تتخذ الجامعات المصرية من المسابقات والتنافس أسلوبا مستحدثا في تطوير منظومة التعليم العالي وتحسين المنشآت والأنشطة الطلابية.

بداية نهج «المسابقات» كانت بتوجيهات من رئيس الجمهورية في مؤتمر للتعليم منتصف صيف 2018، تلاها تكليفات من وزارة التعليم العالي ومسابقات داخلية في الجامعات.

أفضل جامعة

بمجرد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنظيم مسابقة «أفضل جامعة» والمطالبة بتطوير المنشآت الجامعية، شكلت وزارة التعليم العالي لجنة ووضعت معايير كثيرة لاختيار الجامعة الفائزة.

وانطلقت الجامعات في تطوير منشآتها وإصلاح الطرق والمدرجات والمباني، وتزيين القاعات وإقامة المعسكرات والمعارض، على نفقتها الخاصة كما وجه «السيسي».

هذه المسابقة أحدثت طفرة في المظهر العام لبعض الجامعات المصرية، من حيث شكل المباني وتنوع الأنشطة.

أفضل غرفة بالمدينة الجامعية

شاركت جامعة جنوب الوادي أيضا في مسارات المسابقات الداخلية، وأعلنت عن مسابقة أفضل غرفة بالمدينة الجامعية.

نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور محمد أبو الفضل بدران، أوضح أن المسابقة «توعية بالصحة العامة وأهمية النظافة وتشجيع للطلاب نحو زرع الجمال لديهم».

وأشار في تصريح لـ«شبابيك» إلى أن أسلوب المسابقات معمول به في كل المدن الجامعية العالمية بهدف المنافسة وتحقيق أفضل النتائج، مضيفا «أتمنى أن يعمم هذا الأمر لاختيار أفضل موظف في كل مصلحة يؤدي خدمات الناس بسرعة واتقان».

أفضل كلية

كجزء من المسابقة الأم –أفضل جامعة- اتخذت بعض الجامعات مسارا داخليا ودشنت مسابقة لاختيار أفضل كلية.

معايير اختيار الكلية الأفضل كان أبرزها الاستعداد الأمثل لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد، وتزيين المبنى والمدرجات، وتفعيل الأنشطة المختلفة.

يقول نائب رئيس جامعة أسيوط، الدكتور شحاتة غريب، إنهم شكلوا لجنة من أعضاء هيئة التدريس متخصصين في مجالات البيئة والفنون الجميلة والحماية، لتقييم الكليات.

وأشار إلى أن معايير الاختيار تضمنت مدى جاهزية القاعات والمدرجات والمظهر الجمالي العام وتفعيل الأنشطة ودور الكلية في رفع منشآتها، مضيفا أن كلية الطب البيطري فازت بالمركز الأول.

واعتبر «غريب» أن مثل هذه المسابقات تزيد من حماسة الكليات نحو المنافسة وإخراج أفضل الطاقات لديها للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة، والتي تخدم العملية التعليمية.

أفضل مستشفى جامعي

في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات السبت 18 نوفمبر، قرر تقديم مكافأة مالية شهرية وشهادات تقدير لأفضل مستشفى جامعي من حيث نسبة المشاركة في القضاء على قوائم الانتظار، وقلة عدد الشكاوى الواردة من المرضى والعاملين، وعدد العمليات ذات المهارة، والتميز في تدريب الأطباء والطلاب.

أفضل اتحاد طلاب

لأول مرة، استضاف المجلس الأعلى للجامعات رؤساء اتحاد الطلاب ونوابهم بعد يوم من انتهاء إجراءات الانتخابات وإعلان الفائزين.

وخلال الاجتماع أعلن وزير التعليم العالي عن مسابقة باسم المجلس الأعلى للجامعات لأفضل رئيس اتحاد ونائب على مستوى جميع الجامعات المصرية، على أن تعلن النتيجة نهاية العام الجامعي؛ لتكريم الأول والثاني والثالث على غرار مسابقة أفضل جامعة.

وقال رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق، محمد جعفر، إن الوزارة ستشكل لجنة للمرور على الجامعات المصرية وعمل استبيانات لمعرفة رأي طلاب كل جامعة في الاتحاد.



0
0
0
0
0
0
0