استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، تقريرًا مقدما من كاميليا صبحي، القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات حول فتح باب التقدم بالنظام التنافسي لمنح الإعلان الرابع للمبادرة المصرية اليابانية للتعليم لعام 2018-2019.

وتتضمن المبادرة منحاً للحصول على درجة الدكتوراه لمدة 3 سنوات ما عدا تخصصي الطب الإكلينيكي وطب الأسنان، وبعثة للحصول على درجة الماجستير، ومهمة علمية لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه لمدة ستة أشهر فقط، وتدريب صيفي لمدة شهر لطلاب المرحلة الجامعية الأولى، وجمع مادة علمية للماجستير أو للمرحلة الجامعية الأولى لمدة فصل دراسي واحد أو عام أكاديمي، وبعثات نظام الإشراف المشترك لمدة عام واحد.

وأشار التقرير إلى أن آخر موعد للتقدم لمنح الماجستير والدكتوراه وجمع المادة العلمية والتدريب الصيفي هو 10 ديسمبر القادم، أما آخر موعد للتقدم لقضاء فصل دراسي أو عام دراسي للمرحلة الجامعية الأولى أو للماجستير وبعثات الإشراف المشترك هو 10 يناير 2019.

ويمكن من يرغب في الحصول على المنح التقدم عبر الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات، مع إرفاق صوره ضوئية من جميع المستندات المطلوبة إلكترونياً، ويتم تسليم الملف الورقي شاملاً كافة أصول المستندات التي تم إرفاقها إلكترونيًا للإدارة العامة للبعثات.

وأوضح التقرير أن التخصصات المطلوبة لجميع أنواع الإيفاد عدا التدريب الصيفي هي: (الطاقة المتجددة، والموارد المائية، والنانوتكنولوجى، وتنمية صناعة الدواء، والتعليم، والصحة والسكان، والتغذية والزراعة، والعلوم البيئية، والعلوم التكنولوجية والهندسية الحديثة والنادرة، والعلوم الاجتماعية، واللغة اليابانية، والأعمال).

وفيما يتعلق بالكليات المتاح لها مجال التدريب الصيفي تشمل كليات العلوم والهندسة والحاسبات والمعلومات والتجارة وسياسة واقتصاد وإعلام والتربية والآداب والألسن.

وفيما يتعلق بمنح التدريب الصيفي لطلاب المرحلة الجامعية الأولى والمرحلة الجامعية الأولى يشترط في المتقدمين ألا يزيد سن المتقدم عن  22 عاماً من تاريخ الإعلان، ومقيداً بالصف الثاني أو الثالث الجامعي بجامعة مصرية حكومية، وأن يكون حاصلاً على تقدير 3.2 أو جيد جداً أو 80% في الأعوام السابقة من دراسته، وبالنسبة لطلبة التدريب الصيفي يشترط موافقة جامعته على ترشيحه للمنحة، وتكون المفاضلة بين الطلاب عن طريق المقابلة الشخصية التي ستتم باللغة الإنجليزية؛ للتأكد من المستوى اللغوي للطالب المتقدم لمنح التدريب الصيفي.

أما بالنسبة للمرحلة الجامعية الأولى يشترط الحصول على مستوى N5 في اللغة اليابانية إذا كان من أقسام اللغة اليابانية، وإذا كان تخصصه في العلوم الأخرى يشترط الحصول على مستوى لغوي في اللغة الإنجليزية 5.5 درجة في اختبار الـELTS أو ما يعادلها بالنسبة للمرحلة الجامعية الأولى.



0
0
0
0
0
0
0